تمكن فريق طبي متخصص بمستشفى الملك فهد عضو تجمع المدينة المنورة الصحي من إنقاذ حياة حامل في العقد الرابع من عمرها وجنينها فقدت وعيها نتيجة استسقاء دماغي حاد.
استقبل طوارئ مستشفى الملك فهد الحالة عن طريق الاسعاف الجوي بعد نقلها من أحد المحافظات التابعة إدارياً لمنطقة المدينة المنورة كحالة إنقاذ حياة.
وصلت السيدة وهي فاقدة الوعي وحامل في الشهر الثالث وتم على الفور تم إجراء الأشعة المقطعية والفحوصات الدموية الإسعافية، أظهرت وجود ورم على حساب المخيخ في الحفرة الخلفية للجمجمة ضاغط على جذع المخ مما أدى لحالة استسقاء دماغي حاد.
بحسب مستشفى الملك فهد تم الإجراء على مرحلتين الأولى وضع جهاز داخل الدماغ لتصريف الاستسقاء الدماغي وتحويلها للعناية المركزة حتى تحسنت حالتها تدريجياً، لافتاً بأنه بسبب حالة المريضة وحملها في الشهر الثالث كانت الفحوصات والأشعة محدودة للحفاظ على سلامة الجنين.
المرحلة الثانية إجراء تخدير يناسب الحالة بما لا يؤثر على سلامة الجنين، حيث تم استئصال الورم الدماغي في الحفرة الخلفية في عملية جراحية استغرقت خمسة ساعات تكللت بالنجاح ولله الحمد.
#خبر || 🗞️
— تجمع المدينة المنورة الصحي | MHC (@med_cluster) October 3, 2023
إنقاذ حياة حامل وجنينها من ورم دماغي في #المدينة_المنورة #تجمع_المدينة_الصحي pic.twitter.com/gddXiNZIwz
