صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةأخبار الساعةالخبر
أخبار الساعة

مع نهاية 2022.. ولي العهد يرسم مستقبل المملكة لتعانق الفضاء وإرسال الرواد السعوديين

فريق التحريرالأربعاء 14 ديسمبر 2022
Xf
مع نهاية 2022.. ولي العهد يرسم مستقبل المملكة لتعانق الفضاء وإرسال الرواد السعوديين
الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

مع نهاية عام 2022، يبدأ مشوار المملكة لمعانقة الفضاء، بعدما أطلق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، استراتيجية الفضاء خلال العام الجاري، ليكون 2022 نقلة نوعية في مجال الفضاء، لتعانق السعودية المجرات والكواكب باتباع استراتيجية الفضاء المعلنة.

ولي العهد واستراتيجية الفضاء

وفي نقلة نوعية، أطلقت الهيئة السعودية للفضاء، سبتمبر الماضي، برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يهدف لتأهيل كوادر سعودية متمرسة لخوض رحلات فضائية طويلة وقصيرة المدى والمشاركة في التجارب العلمية والأبحاث الدولية والمهام المستقبلية المتعلقة بالفضاء.

إرسال أول امرأة سعودية للفضاء

ويتضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء، الذي يأتي كحزمة متكاملة تحت مظلة رؤية 2030، إرسال رواد ورائدات فضاء سعوديين إلى الفضاء في مهام لخدمة البشرية، حيث ستطلق أول الرحلات في العام 2023، وسيضم أول طاقم رائدة ورائد فضاء سعوديين، لتسجّل المملكة بذلك حدثاً تاريخياً مهماً من خلال إرسال أول امرأة سعودية إلى الفضاء.

وتعتزم المملكة إرسال رائدي فضاء إلى محطة الفضاء الدولية على متن كبسولة فضاء من شركة «سبيس إكس» أوائل العام المقبل.

إرسال سعوديين للفضاء

وأعلنت السعودية عن اهتمامها بملف الفضاء، وسارت في ذلك الطريق خاصة بعد إبرام السعودية اتفاقًا مع شركة أكسيوم سبيس في هيوستون التي تنظم وتدير مهمات خاصة للفضاء على متن مركبة فضائية أمريكية.

ووفق الاتفاق المشار إليه، ينطلق رائدا الفضاء السعوديان على متن الكبسولة كرو دراجون من سبيس إكس في رحلة إلى محطة الفضاء الدولية لمدة أسبوع أوائل العام القادم، ليكونا أول سعوديين يذهبان للفضاء على متن مركبة فضائية خاصة.

وينضم رائدا الفضاء السعوديان إلى اثنين أمريكيين هما: قائد سيارات السباق والمستثمر جون شوفنر، ورائدة الفضاء المتقاعدة من ناسا بيجي ويتسون، وذلك في مهمة أطلق عليها «إيه.إكس-2».

السعودية وصناعة الأقمار الصناعية

ومن المتوقع أن تدخل المملكة مجال التصنيع للفضاء، خاصة مع إعلان وزير الاتصالات وتقنية المعلومات المهندس عبدالله بن عامر السواحة، إن صناعة الأقمار الصناعية ستأتي مع إطلاق صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد، رئيس مجلس الوزراء لاستراتيجية الفضاء.

السعودية والتعاون الدولي بمجال الفضاء

ووسعت المملكة من آفاق تعاونها الدولي للمساهمة في مجال الفضاء، حيث وُقِّعت مذكرة تفاهم بين الهيئة السعودية للفضاء ووكالة الفضاء الإيطالية، في مجال الاستخدام السلمي للفضاء الخارجي، تهدف لتوفير إطار للتعاون في الأنشطة الفضائية واستعراض المجالات ذات الاهتمام المشترك في الاستخدامات السلمية للفضاء، وتسهيل تبادل المعلومات، والتقنيات، والأفراد العاملين في المجالات ذات الاهتمام المشترك.

وتهدف المذكرة إلى تطوير التعاون الثنائي بين الجهتين في بناء القدرات في مجال علوم وهندسة الفضاء والعمل على تعزيز دور البعثات العلمية وبرامج الرحلات المأهولة بالإضافة إلى تطوير التعاون بمراقبة الأرض وبيانات تطبيقات الفضاء وتصنيع الأقمار الصناعية وإطلاقها.

ويأتي توقيع هذه المذكرة، في إطار مساعي الهيئة السعودية للفضاء الرامية إلى توطين التقنيات والصناعات واستدامة المنظومات الفضائية النوعية في المملكة وفقًا لما تضمنته رؤية المملكة 2030 من مستهدفات وسعي المملكة إلى تطوير قطاع الفضاء وتقنياته.

اكتشاف باحثة سعودية للفضاء

وفي إنجاز مسبوق، برز اسم باحثة سعودية عالميًا، بعد إسهاماتها مع وكالة الفضاء الإيطالية في اكتشاف حول ترددات مغناطيسية في الشمس.

وشاركت الأستاذ المساعدة بكلية العلوم بجامعة الملك فيصل، أنوار الظفيري، دراسة تكشف عن ترددات مغناطيسية في الشمس بالتعاون مع وكالة الفضاء الإيطالية وجامعة شيفيلد، وتقدم الدراسة أول دليل على وجود الموجات الصوتية على بقع شمسية كبيرة جدًا.

ولخصت الدراسة التي شاركت بها الباحثة السعودية أن البقع الشمسية عبارة عن نقاط أو مناطق ذات مجال مغناطيسي قوي جدًا، كما أكدت الدراسة أن هناك أكثر من 30 نمطًا لهذه الموجات.

 

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً