صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةأخبار الساعةالخبر
أخبار الساعة

بلايز مترويلي.. سيدة «المخابرات البريطانية» الأولى

فريق التحريرالأربعاء 18 يونيو 2025
Xf
بلايز مترويلي.. سيدة «المخابرات البريطانية» الأولى

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أعلنت الحكومة البريطانية تعيين بلايز مترويلي على رأس جهاز الاستخبارات الخارجية «إم آي 6»، خلفا لريتشارد مور، لتصبح أول امرأة تتولى هذا المنصب والرئيسة الـ 18 للجهاز، وستتولى منصبها الخريف المقبل.

«مترويلي» تشغل حاليا منصب المديرة العامة للتكنولوجيا والابتكار في «إم آي 6» وتعرف باسم «كيو»، وشغلت مناصب عليا في «إم آي 6» وكذلك في جهاز الاستخبارات الداخلية "إم آي 5».

وصفت «مترويلي» بأنها ضابطة استخبارات محترفة انضمت إلى الجهاز عام 1999 بعد أن درست الأنثروبولوجيا في جامعة كامبريدج، وقضت معظم حياتها المهنية "في القيام بأدوار تنفيذية في الشرق الأوسط وأوروبا.

رئيس «أم آي 6» هو العضو الوحيد في الجهاز الذي يتم الإعلان عن اسمه، ويرفع تقاريره مباشرة إلى وزير الخارجية، والشخص الذي يشغل هذا المنصب بالحرف «سي».

حقق جهاز «أم آي 6» شهرة عالمية بفضل شخصية العميل جيمس بوند التي ابتكرها الكاتب أيان فلامينغ في سلسلة روايات جاسوسية تحولت لاحقا إلى أفلام سينمائية.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً