أعلن رئيس الاتحاد الإسباني لكرة القدم لويس روبياليس- اليوم الثلاثاء- أنّ كأس السوبر المحلية ستخضع لتغييرات جذرية، إذ سيتم توسيع المنافسة لتشمل أربعة فرق، وسيقام الدور نصف النهائي والنهائي خارج البلاد.
ونقلت وكالة «رويترز» عن روبياليس قوله- خلال مؤتمر صحفي دون الكشف عن تفاصيل أو مكان إقامة المباريات-: «ستقام كأس السوبر المقبلة خارج إسبانيا، وسينافس على لقبها أربعة فرق».
وخرج روبياليس، الذي تمّ انتخابه رئيسًا للاتحاد الإسباني في مايو 2018، على التقاليد الكروية في إسبانيا العام الماضي، بعدما جعل كأس السوبر، التي كانت تدشن انطلاق الموسم الجديد في البلاد، وكانت تقام بين بطلي دوري الدرجة الأولى وكأس ملك إسبانيا، مواجهة من مباراة واحدة بدلاً من اثنتين، وأقيمت في المغرب، وآنذاك فاز برشلونة على إشبيلية (2/1).
ويعتبر روبياليس من أشد المعارضين لخطط إقامة مباريات من دوري الأضواء الإسباني خارج البلاد، وعرقل اتحاده مقترحًا لإقامة مباراة بين جيرونا وبرشلونة في شهر يناير الماضي في ميامي بالولايات المتحدة.
تاريخيًّا، بدأت بطولة كأس السوبر الإسبانية في 1982، حيث تقام المنافسة في بداية كل موسم بين بطلي الدوري وكأس الملك، وفي حال فوز أحد الفرق بالبطولتين في موسم واحد، يتأهل وصيف الكأس تلقائيًّا كطرف ثانٍ؛ لينافس بطل الثنائية على اللقب.
في السابق، كانت المنافسة تقام من مباراتين (ذهابًا وإيابًا)، بحيث تكون مباراة الذهاب في أرض بطل الكأس، فيما تكون الإياب في أرض بطل الدوري، لكن في النسخة الأخيرة (عام 2018)، تمّ تغيير نظام البطولة إلى مباراة واحدة في ملعب محايد.
ولم تقم المسابقة في عامي 1986 (بين ريال مدريد وريال سرقسطة)، كما ألغيت في عام 1987 (بين ريال مدريد وريال سوسيداد).
ويعتبر نادي برشلونة أكثر الفرق تتويجًا بهذه البطولة، حيث حصل على 13 لقبًا وحلّ وصيفًا في عشر نسخ، يليه ريال مدريد بعشرة ألقاب وخمس مرات وصيفًا، ثم ديبورتيفو لاكورونيا صاحب ثلاثة ألقاب، ويتساوى أتلتيكو مدريد مع أتلتيكو بلباو بلقبين، بينما حصد اللقب مرة واحدة كلٌ من: فالنسيا وإشبيلية، وريال سرقسطة وريال مايوركا، وريال سوسيداد.
