سعيًا إلى خطف الصدارة، يدخل الفريق الأول لكرة القدم بنادي الاتحاد، غدًا الثلاثاء، مباراته الثالثة بدور المجموعات لدوري أبطال آسيا، حينما يستضيف لوكوموتيف طشقند الأوزبكي.
ويستضيف الاتحاد الفريق الأوزبكي، على استاد مدينة الملك عبدالله «الجوهرة المشعة» ضمن منافسات المجموعة الثانية لدوري أبطال آسيا.
ويحمل كل من الفرق الأربع بالمجموعة (الاتحاد – الريان القطري- الوحدة الإماراتي- لوكوموتيف الأوزبكي) ثلاث نقاط، لكن يتصدرها الفريق الأوزبكي بفارق الأهداف.
وتسعى إدارة نادي الاتحاد إلى توفير كل السبل للاعبي الفريق من أجل الفوز بمباراة غد. وفاز الاتحاد في المباراة الأولى على الريان القطري بخمسة أهداف مقابل هدف؛ حين قلب تأخُّره إلى فوز عريض بخماسية رائعة، ثم خسر في المباراة الثانية أمام الوحدة الإماراتي بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.
ويدخل الاتحاد المباراة بمعنويات مرتفعة بعد الانتصارات التي حققها في آخر مباراتين بدوري المحترفين وكأس خادم الحرمين الشريفين؛ حيت تغلب على فريق واحد في مباراتين ببطولتين مختلفتين وهو الباطن؛ فقد فاز عليه برباعيتين: الأولى مقابل 3 أهداف في الكأس والثانية، مقابل هدف في الدوري.
ويخوض «العميد» مباراة غد بدون جمهور؛ تطبيقًا لقرار الاتحاد الآسيوي لكرة القدم بلعب مباراتين بدون جمهور، على خلفية العقوبة المقررة على النادي الاتحادي عام 2016، على أن يستعيد جمهوره في المباراة المقبلة.
ويوجد الاتحاد حاليًّا في المركز الرابع عشر بجدول ترتيب دوري المحترفين بـ25 نقطة، بفارق الأهداف عن الرابع عشر الفيحاء، وتنتظره مواجهة قوية في الدوري الجولة المقبلة أمام نادي النصر المتصدر بـ61 نقطة.
ويدخل الاتحاد المواجهة مُحمَّلًا بمسيرة ناجحة أمام الأندية الأوزبكية؛ حيث خاض أمامهم 14 مباراة فاز في 8 وتعادل في 5 مباريات وخسر مباراة وحيدة كانت في أوزبكستان.
وكان أول لقاء في كأس الكؤوس الآسيوية عام 99، حينما واجه باختاكور الأوزبكي وفاز ذهابًا 3-0 وكرر تفوقه إيابًا بفوزه 1-0.
وفي دوري أبطال آسيا عام 2004 واجه نيفتشي وفاز عليه ذهابًا وإيابًا 3-1 و3-0 على التوالي، لتتجدد مواجهاته أمام الأندية الأوزبكية عام 2009 حينما واجه باختاكور في الدور ربع النهائي وتعادلا ذهابًا 1-1 قبل أن يكتسحه إيابًا برباعية نظيفة.
وتلقى الاتحاد أول خسارة له أمام الأندية الأوزبكية، في نسخة 2010 بالخسارة أمام بونيودكور، بثلاثية نظيفة ذهابًا في طشقند وتعادلا إيابًا 1-1 في جدة، ليرد الاتحاد اعتباره أمام بونيودكور في النسخة التي تلتها، بفوزه ذهابًا بهدف نظيف قبل أن يتعادلا إيابًا 1-1.
وفي نسخة 2012، واصل الاتحاد تفوقه أمام باختاكور عقب فوزه ذهابًا برباعية نظيفة، ليكرر تفوقه إيابًا بفوزه 2-1. أما آخر مواجهاته أمام الأندية الأوزبكية فكانت في نسخة 2016 حينما واجه لوكوموتيف وتعادلا ذهابًا وإيابًا.
