أصدر الأمير عبدالعزيز بن تركي الفيصل، رئيس الهيئة العامة للرياضة السعودية رئيس اللجنة الأوليمبية العربية السعودية، اليوم الأربعاء، قرارًا بتأسيس الاتحاد السعودي لكمال الأجسام بعد المنع الذي استمر منذ 2013.
وكان رئيس اللجنة الأوليمبية قد وجه الأسبوع الماضي بتأسيس الاتحاد السعودي للألعاب الشتوية، ضمن خطط لتطوير وتوسيع اهتمامات المجتمع السعودي بكل الرياضات المختلفة.
وكانت اللجنة الأوليمبية العربية السعودية قد أصدرت في عام 2013 قرارًا بمنع لعبة كمال الأجسام آنذاك، وعدم التعاقد مع مدربيها.
وعزت اللجنة قرارها إلى تحويل اللعبة لإدارة الترويح بالرئاسة العامة لرعاية الشباب، مشيرة إلى أنه تم إرسال تعميم من الأمين العام للجنة محمد المسحل إلى الاتحاد السعودي لرفع الأثقال يتضمن نقل اللعبة.
وأوضح الأمين العام للجنة الأوليمبية السعودية وقتها، محمد المسحل، أن القرار «تم بعد رصد ملاحظات على اللعبة نفسها، وعلى بعض ممارسيها، إضافة إلى كونها ليست لعبة أوليمبية في المقام الأول؛ لأن التركيز في اللجنة يتم فقط على الألعاب التي تتبع لها، والتي نرجو أن تحقق إنجازات متعددة للوطن، ولذلك يتم تحويل مثل هذه الألعاب إلى لجان معينة تشرف عليها الرئاسة العامة لرعاية الشباب».
ورغم المنع فإن عددًا كبيرًا من أبطال المملكة شاركوا في بطولات عالمية في لعبة كمال الأجسام، وهناك سجل مميز للبطولات؛ حيث فاز لاعب كمال الأجسام السعودي تيسير خلفان، بالميدالية الذهبية في بطولة الهواة بالصين، لرياضة كمال الأجسام «مستر أولمبيا للهواة 2015»، وأيضًا اللاعب أحمد ماجد مهدي فاز بالميدالية الذهبية في بطولة fitparade العالمية لكمال الأجسام للهواة.
كما فاز المبتعث السعودي علي الحساوي بالمرتبة الأولى في بطولة احترافية، وهي مسابقة اتحاد كمال الأجسام الأمريكي في أمريكا الشمالية؛ ليضيف المزيد من الألقاب إلى تاريخه الرياضي.
