تقيم لجنة الحكام في الاتحاد السعودي لكرة القدم، غدًا الأحد، ورشة عمل إعلامية حول كيفية تطبيق العمل بتقنية الفيديو المساعد للحكم، وآليات التعامل معها في مباريات دوري كأس الأمير محمد بن سلمان للمحترفين، في قاعة الاجتماعات بمقر الاتحاد بالرياض.
ووفق الموقع الإلكتروني الخاص باتحاد كرة القدم، تأتي الورشة بناءً على متطلبات الاتحاد الدولي لكرة القدم بشأن إقامة ورشة إعلامية لشرح التقنية.
وتستمر الورشة التي يقدمها رئيس اللجنة خليل جلال لمدة ساعتين، يجيب من خلالها على استفسارات الإعلاميين.
يتزامن ذلك، مع دراسة الاتحاد السعودي لكرة القدم، زيادة عدد الحكام السعوديين في إدارة مباريات دوري المحترفين، بدءًا من الموسم الرياضي المقبل، مع تقليص عدد الحكام الأجانب الذين يتعاقد معهم لإدارة المباريات.
جاء ذلك، بعدما قرر الاتحاد الآسيوي لكرة القدم، استبعاد الاستعانة بعدد كبير من الحكام السعوديين في بطولة كأس الأمم الآسيوية الأخيرة، التي أُقيمت بدولة الإمارات العربية المتحدة 2019؛ نتيجة لابتعادهم عن قيادة مباريات محلية في الدوري السعودي.
وفي أول مارس الجاري، أقيمت دورة مقيمي الحكام الثانية بالعاصمة الرياض، بحضور 52 مقيمًا، والمحاضر الدولي الموريشيوسي ليم يونغ ورئيس لجنة الانضباط والأخلاق الدكتور أيمن الرفاعي، وبإشراف رئيس لجنة الحكام الرئيسية خليل جلال وعضو لجنة الحكام الأستاذ محمد حامد.
واستمرت الدورة 3 أيام تم من خلالها التطرق لدور المقيم، وما الذي يجب تقييمه، وكذلك تم إجراء عدة اختبارات في قانون كرة القدم، وكذلك حالات التسلل وحالات الفيديو.
كما تم مناقشة درجات الحكام ومناقشة حالات الفيديو، وكذلك الطريقة الصحيحة لكيفية مناقشة الحكام بعد نهاية المباراة، فيما تم العمل على كيفية كتابة تقرير المقيم بالطريقة الصحيحة ومراجعة العديد من التقارير السابقة، وفي ختام الورشة تم إعطاء المقيمين التعليمات العامة للفترة القادمة.
من جهة أخرى شدد المحاضر الدولي ليم، على أهمية دور المقيم في مساعدة لجنة الحكام في تطوير التحكيم واكتشاف المواهب التحكيمية، لافتًا إلى أن دور المقيم كبير جدًا ويحتاج للعمل باستمرار؛ لتطوير مستواها للارتقاء بمنظومة التحكيم بشكل عام.
وأوضح ليم، أنه في الوقت نفسه يجب على المقيم أن يكون صادقًا في كتابة التقرير؛ لما فيه من مصلحة عامة سواء للحكام أو للجنة الحكام.
