وافقت اللجنة المنظمة للدورة الأولمبية التي ستقام الصيف المقبل في العاصمة اليابانية طوكيو، اليوم الأربعاء، على عضوية 12 سيدة جديدة في المجلس التنفيذي التابع لها، وذلك بعد أقل من أسبوعين على تعيين سيكو هاشيموتو رئيسة لها في أعقاب تعليقات مهينة بحق النساء من الرئيس السابق للجنة.
وترفع هذه التعيينات من تمثيل النساء في اللجنة اليابانية المنظمة للدورة الأولمبية من 20% إلى 42%، ما يحقق الهدف الذي حددته هاشيموتو عندما تولت منصبها الشهر الماضي.
وتولت هاشيموتو التي شاركت في سبع دورات أولمبية، منها أربع شتوية وثلاث صيفية، في رياضة التزحلق على الجليد، وسباقات الدراجات على المضمار، رئاسة اللجنة المنظمة خلفًا ليوشيرو موري البالغ من العمر 83 عامًا، والذي استقال بعدما أثار موجة تنديد لادعائه أن النساء يكثرن الكلام خلال الاجتماعات.
وقالت هاشيموتو التي تركت منصبها كوزيرة للدورة الأولمبية لتولي رئاسة اللجنة المنظمة؛ حيث كانت إحدى سيدتين فقط في الحكومة اليابانية، إن رفع النسبة إلى 42% هو رسالة إلى مختلف الفئات والمجموعات، وإلى عالم الرياضة والمجتمع بأسره، ونأمل أن يكون لها تأثير.
وأضافت السيدة البالغة 56 عامًا: نعمل على زيادة الأعداد والترحيب بالناس من جميع المجالات المختلفة.
وقد وافق المسؤولون عن الألعاب على تعديل قواعدهم بما يترافق مع التعيينات الجديدة، ما يسمح برفع أعضاء المجلس الى 45 عضوًا كحد أقصى بدلًا من 35 سابقًا، علمًا بأن المجلس السابق ضم سبع سيدات.
اقرأ أيضًا:
