نجحت مجموعة من العلماء الصينيين من معهد "داليان" للفيزياء الكيميائية والأكاديمية الصينية للعلوم في لياونينج، من تحويل النحاس إلى مادة مماثلة للذهب.
وبحسب ما ذكرت وكالة "سبوتنيك" الروسية في نسختها الإسبانية، فإنَّ البروفسور جيان سون وفريق الباحثين قاموا بإطلاق لهب غاز الأرجون المشحون بالكهرباء على النحاس لتحويل ذرات المادة وجعلها أكثر كثافة.
وقام العلماء بإجراء تجربة على الجسيمات المتأينة من الذرات النحاسية وتم تبريدها وتكثيفها على طبقة رقيقة من الرمل، وفيما بعد وضع الباحثون هذه الحبيبات في غرفة تفاعل وتمكنوا من تحويلها، وهي عملية كيميائية متطورة وصعبة لا تستطيع إلا المعادن الثمينة- مثل الذهب- تحقيقها.
ووفق ما نقلت الوكالة عن صحيفة "ساوث تشاينا مورننج بوست" فإنَّ فريق الباحثين قال: إنَّ الجسيمات النانوية الكربونية نفذت تفاعلًا تحفيزيًا شبيهًا بالذهب أو الفضة.
ويعدّ هذا الاكتشاف طفرة علمية مهمة؛ حيث إن الخصائص الجديدة التي يكتسبها النحاس بعد المرور بكل هذه التفاعلات يمكن أن تكون سببًا لاستخدام الذهب في الأجهزة الإلكترونية مثل الهواتف المحمولة.
وقال الباحثون: إنَّ المادة الجديدة تقاوم درجات الحرارة العالية والأكسدة والتآكل، ويمكننا أن نكون أقرب قليلًا إلى الحدّ من استخدام المعادن الثمينة في صناعة التكنولوجيا.
