أعلن وزير الصحة الجنوب إفريقي، اليوم الأربعاء، أنه سوف يتم استئناف حملة التطعيم ضد فيروس كورونا بلقاح جونسون أند جونسون، عقب أن تأكد أن لقاح أسترازينيكا أقل فاعليةً ضد السلالة الجديدة المنتشرة في البلاد.
وقال الوزير زويلي مخيزي، خلال مؤتمر صحفي اليوم (أوردت وكالة الأنباء الألمانية مقتطفات منه): «سنستمر في المرحلة الأولى من التطعيم باستخدام لقاح جونسون أند جونسون بدلًا من لقاح أسترازينيكا».
وأضاف أنه ثبتت فاعلية لقاح جونسون أند جونسون ضد السلالة الجديدة من فيروس كورونا المنتشرة في جنوب إفريقيا، مضيفًا أن عملية الحصول على الموافقة باستخدامه في البلاد تجرى حاليًّا، وأن عملية التطعيم قد تبدأ الأسبوع المقبل، على الرغم من أنه لم يتم تحديد موعد معين.
ويأتي هذا الإعلان بعد عدة أيام من تعليق جنوب إفريقيا عملية التطعيم التي كانت مقررةً مطلع هذا الشهر، عقب أن أظهرت الأبحاث أن لقاح أسترازينيكا، الذي اشترت البلاد جرعاته، أقل فاعليةً في مواجهة السلالة المنتشرة في جنوب إفريقيا.
وكان من المقرر توزيع مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا على العاملين في مجال الرعاية الصحية الأسبوع الماضي، ضمن أول مرحلة من خطة التطعيم.
وقال وزير الصحة إن من المقرر أن تحصل جنوب إفريقيا على جرعات من لقاح فايزر من أجل المرحلة الأولى من التطعيم، مضيفًا أن الوزارة تدرس الحصول على لقاحات من دول أخرى.
وأضاف: «نحن في مرحلة متقدمة من التقييم والتواصل مع مصنعي لقاح سبوتنك، في حين تدرس الصين حاليًّا عرضًا من جنوب إفريقيا لشراء لقاح سينوفارم، كما أن المفاوضات لشراء لقاح موديرنا مستمرة».
وأشار إلى أن العلماء سوف يستمرون في تقييم فاعلية لقاح أسترازينيكا في جنوب إفريقيا. وبناءً على رأيهم، سوف يتم استخدام اللقاح أو تبديله قبل تاريخ انتهاء صلاحيته في 30 أبريل المقبل.
وتعد جنوب إفريقيا الدولة الأكثر تضررًا من فيروس كورونا في القارة الإفريقية؛ حيث سجلت 1.5 مليون حالة إصابة، وأكثر من 45 ألف حالة وفاة.
