انطلق الصاروخ فالكون 9 التابع لشركة «سبيس إكس» للفضاء، يحمل مسبارًا إسرائيليًّا غير مأهول بالبشر إلى القمر من «كيب كانافيرال» بولاية فلوريدا، في أول مهمة لإسرائيل إلى القمر.
وستهبط مركبة الفضاء التي يطلق عليها باللغة العبرية بيريشيت (سفر التكوين) على القمر في 11 أبريل المقبل، بعدما طورتها «سبيس آي إل» وشركة صناعات الفضاء والطيران الإسرائيلية.
وتحمل المركبة (في حجم غسالة الملابس)، كبسولة زمنية مع مئات من الملفات الرقمية (تشمل نسخة من التوراة في حجم العملة المعدنية).
وتعد هذه أول مهمة للقمر من جانب إسرائيل، كما أنها أول مهمة «غير حكومية» للقمر، وقد تم تمويل مشروع بـ100 مليون دولار عبر التبرعات الخاصة، وفقًا لـ«د ب أ».
وتعد «بيريشيت» أصغر مركبة فضائية على الإطلاق تصل إلى القمر. وإذا نجحت مهمتها ستصبح إسرائيل رابع دولة بعد أمريكا وروسيا والصين، تهبط لها مركبة فضائية على القمر.
وستبدأ المركبة الفضائية في التقاط صور ومقاطع مصورة لموقع الهبوط بعد وصولها، وستتم مشاركة البيانات مع وكالة «ناسا» الأمريكية من أجل إجراء أبحاث عن كيفية تكوين القمر.
وانطلقت مركبة الاستكشاف الآلية غير المأهولة (بيريشيت) من محطة كيب كنافيرال التابعة لسلاح الجو الأمريكي. أما شركة «سبيس إكس» فمملوكة للملياردير إيلون ماسك، ومقرها كاليفورنيا.
ودخلت (بيريشيت) في مدار الأرض بعد 34 دقيقة من عملية الإطلاق وبعدها بنحو 15 دقيقة تم إطلاق القمرين الصناعيين، بجانب حمولتين أخريين.
والحمولتان المقرر إيصالهما إلى الفضاء، هما قمر صناعي للاتصالات لإندونيسيا، وقمر صناعي تجريبي لسلاح الجو الأمريكي.
وبعد دقائق قليلة من عملية الإطلاق انفصل معزز المرحلة الأولى من الصاروخ والمكون من تسعة محركات عن المرحلة الثانية للصاروخ عائدًا إلى الأرض.
وهبط الصاروخ على سفينة مُسَيرة في المحيط الأطلسي (قبالة ساحل فلوريدا).
