صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمنوعاتالخبر
منوعات

إنجاز طبي.. إحياء عيون متبرعين بعد 5 ساعات من وفاتهم

فريق التحريرالخميس 12 مايو 2022
Xf
إنجاز طبي.. إحياء عيون متبرعين بعد 5 ساعات من وفاتهم
التبرع بالعيون

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

تمكَّن علماء أمريكيون من إعادة إحياء عيون لمتبرعين بعد مرور خمس ساعات على وفاتهم، في إنجاز طبي يثير قضية الموت الدماغي ويضعها على طاولة البحث العلمي مجددًا.

وأثبت العلماء أنَّ الخلايا العصبية الحساسة للضوء في شبكية العين لا تزال قادرة على الاستجابة للضوء والتواصل مع بعضها بعضًا حتى خمس ساعات بعد الموت، وإرسال إشارات.

اقرأ أيضًا: دراسة توضح العلاقة بين الشخصية السيكوباتية وانخفاض النجاح المهني

وتشكل هذه الخلايا العصبية، جزءًا من الجهاز العصبي المركزي، والذي يشمل الدماغ والحبل الشوكي، مما يوفّر إمكانية استعادة الخلايا الأخرى في الجهاز العصبي المركزي بالمثل، وربما إعادة الوعي.

بدورهم، قال مؤلفو الدراسة في دورية "ناتشر"، إنَّ الدراسة تثير التساؤل عما إذا كان موت الدماغ، كما يُعرَّف حاليًا، أمرًا لا رجوع فيه حقًا.

وأوضحت الكاتبة الرئيسية الدكتورة فاطمة عباس، من مركز موران للعيون بجامعة يوتا، أنهم تمكنوا من إيقاظ الخلايا المستقبلة للضوء في البقعة البشرية، وهي جزء من شبكية العين المسؤولة عن الرؤية المركزية والقدرة على الرؤية والتفاصيل الدقيقة واللون.

وأشارت إلى أن العيون التي حصلوا عليها لمدة تصل إلى خمس ساعات بعد وفاة المتبرع بالأعضاء، استجابت خلاياها للضوء الساطع والأضواء الملونة وحتى ومضات الضوء الخافتة للغاية.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً