أعلنت إدارة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا"، أنّ ثلاثة من أفراد طاقم محطة الفضاء الدولية عادوا بسلام إلى الأرض اليوم الخميس.
وقالت "ناسا"، في بيان: إنّ الروّاد الثلاثة هبطوا في كازاخستان على متن مركبة فضاء روسية من طراز سويوز، وهم رائدة الفضاء التابعة لها سيرينا أونيون تشانسيلور، وزميلها الألماني ألكسندر جيرست وهو من وكالة الفضاء الأوروبية، ورائد الفضاء الروسي سيرجي بروكوبييف.
وأمضت أونيون تشانسيلور 197 يومًا في الفضاء، وأسهمت في مئات التجارب العلمية على متن محطة الفضاء الدولية. وفق البيان.
وأوضحت "ناسا" أنّ الطاقم في حالة جيدة، ومن المتوقع أن تعود أونيون تشانسيلور إلى موطنها هيوستون بعد الخضوع لفحوص طبية.
ويعتبر الرواد الثلاثة أول العائدين من محطة الفضاء الدولية منذ أكتوبر الماضي، عندما هبط رائدا الفضاء؛ الأمريكي نيك هيج والروسي أليكسي أوفتشينين سالمين في سهل في كازاخستان بعد تعطل صاروخهما الذي كان متجهًا إلى المحطة بعد دقيقتين من انطلاقه.
وتعتمد ناسا على صواريخ روسية في نقل الروَّاد إلى المحطة منذ أوقفت الولايات المتحدة برنامجها (مكوك الفضاء) في عام 2011، لكنّ الوكالة أعلنت عن خطط لإجراء رحلات تجريبية تضم رائدي فضاء تحملهما صواريخ من صنع بوينج وسبيس إكس في شهر أبريل المقبل.
وكان "حادث أكتوبر" هو أول مشكلة كبيرة في عملية إطلاق تواجهها مهمة مأهولة بمركبة سويوز منذ عام 1983، عندما أفلت الطاقم بأعجوبة قبل انفجار في منصة الإطلاق. وفق "رويترز".
وما زال هناك طاقم من ثلاثة روّاد في محطة الفضاء الدولية، هم رائدة الفضاء الأمريكية آن مكلين، ورائد الفضاء ديفيد سان- جاك من وكالة الفضاء الكندية، ورائد الفضاء الروسي أوليج كونونينكو، وسينضم إليهم ثلاثة رواد آخرون في فبراير المقبل.
