أكملت أمانات المناطق استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتجهيز المواقع الخدمية، وصيانة المرافق العامة، وتكثيف أعمال النظافة والرقابة الصحية والبيئية، والتأكد من جاهزية الحدائق والمتنزهات التي يقصدها السياح والأهالي، ومباشرة الالتزام بضوابط ذبح الأضاحي.
رفعت أمانة منطقة الرياض الطاقة الاستيعابية لـ16 مسلخًا في العاصمة ما بين ثابت ومتنقل لتبلغ 4,580 ذبيحة في الساعة خلال أيام عيد الأضحى المبارك.
وأشارت الأمانة إلى أن أوقات عمل المسالخ تبدأ من 4 فجرًا وتمتد حتى 6 مساءً، لمنح السكان مرونة أكبر في اختيار الوقت المناسب لذبح الأضحية وتفادي ساعات الذروة، وتقليل زمن الانتظار.
وبيّنت أن إنشاء 9 مسالخ متنقلة خطوة تهدف إلى توفير خيارات قريبة من منازل السكان، وتخفيف الازدحام على المواقع الرئيسة، وتتكامل معها تصاريح الذبح المؤقتة التي أصدرتها الأمانة للمطابخ المستوفية للضوابط والاشتراطات.
كما أكدت جاهزية جميع المسالخ لاستقبال السكان، مشيرةً إلى أنها ستطبق جميع الاشتراطات الصحية، ومنها قياس درجة حرارة المرتادين، والالتزام بلبس الكمامة، والتباعد الجسدي، واقتصار الدخول على صاحب الأضحية.
أنهت بلدية ينبع النخل التابعة لأمانة منطقة المدينة المنورة الاستعداد لاستقبال عيد الأضحى المبارك بتكثيف أعمال الرقابة الصحية وتجهيز المسلخ بتوفير الوسائل الوقائية والاحترازية وزيادة الكادر البشري والعمل على تركيب اللوحات الخاصة بالتهنئة بالعيد وتجميل وتزيين الطرق الرئيسية والميادين العامة.
أنهت أمانة محافظة الطائف استعداداتها لاستقبال عيد الأضحى المبارك من خلال تجهيز المواقع الخدمية، وصيانة المرافق العامة، وتكثيف أعمال النظافة والرقابة الصحية والبيئية، والتأكد من جاهزية الحدائق والمتنزهات التي يقصدها السياح والأهالي، في هذه المناسبة الغالية على قلوب الجميع.
وأكد أمين محافظة الطائف الدكتور أحمد القثامي مواصلة الأمانة وبلدياتها الفرعية وإداراتها، مجهوداتها للاهتمام بتجهيزات المرافق، والتأكد من تطبيق الإجراءات الاحترازية والبروتوكولات التي أعلنتها جهات الاختصاص حفاظاً على صحة وسلامة الجميع من عدم الإصابة بفيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)
وواصلت أمانة الأحساء خططها التنفيذية للمتابعة الشاملة وتكثيف الرقابة لمنشآت أنشطة الصحة العامة والأنشطة المهنية، ضمن الجدولة المعدة مسبقاً لموسم عيد الاضحى، وتأتي الخطط تعزيزاً لجهود الأمانة في التأكيد على سلامة الأغذية، وما يتم تقديمه للاستهلاك الآدمي، والأدوات المستخدمة في تقديم الخدمة.
وقال المتحدث الرسمي خالد بن محمد، إن الأمانة جهزت المتنزهات والحدائق والساحات البلدية والمرافق الخدمية بصفة عامة، وصيانة أعمدة الإنارة في الطرق الرئيسية وتدعيمها بالإضاءة التجميلية، بالإضافة إلى تكثيف برامج التشجير وبسط المسطحات الخضراء، وإعادة طلاء أرصفة الشوارع الرئيسية.
أكملت أمانة المنطقة الشرقية الاستعدادات اللازمة لاستقبال عيد الأضحى المبارك في "مليجة" و"جوف بني هاجر"، من خلال إعداد برنامج شامل لجميع الإدارات بالبلدية، ووضع خطة عمل شاملة لاحتياجاتهما.
وتضمنت الخطة تكثيف أعمال النظافة لجميع الأحياء مع كنس الشوارع والساحات العامة وطلاء وصيانة الأرصفة ورش المبيدات وتجهيز الحدائق والمنتزهات والمرافق العامة، والزيارات الميدانية للرقابة الصحية على جميع المنشآت الغذائية والصحية كالمطابخ والمطاعم المصرح لها بالذبح خلال إجازة العيد، إضافة إلى تجهيز مصليات العيد وتهيئة الحدائق والميادين وتكثيف أعمال الرقابة والنظافة والصيانة وتزيين الشوارع.
كما أنهت بلدية الخرج جاهزية المسالخ في مدينة السيح لاستقبال المواطنين والمقيمين خلال أيام عيد الأضحى المبارك، وفق برنامج يهدف إلى تقديم خدمات مثلى لهم والتيسير عليهم.
وتم تجهيز 4 مواقع لاستقبال الأضاحي في كل من المسلخ المركزي في الثليماء جنوب مدينة السيح، ونقطة الذبيح بحي الخالدية في غرب السيح، ونقطة الذبيح المؤقتة على طريق الملك فهد بجوار سوق الخضار الجديد في شرق السيح، ونقطة الذبيح المؤقتة في مركز البدع على طريق الرياض شمال السيح.
واطّلع الأمير جلوي بن عبد العزيز بن مساعد أمير منطقة نجران على خطة عمل المديرية العامة للشؤون الصحية بمنطقة نجران خلال إجازة عيد الأضحى المبارك.
كما اطلع على أبرز الأنشطة والمهام خلال الإجازة والمتمثلة في متابعة تطبيق الإجراءات الاحترازية في الأماكن العامة والمراكز التجارية والمتنزهات من قبل الفرق الصحية، واستمرار تقديم خدمات الرعاية الصحية، وتقديم خدمات لقاحات كورنا وعيادات تطمن ومركز تأكد، إضافة إلى استمرار تقديم خدمات العيادات الافتراضية عن بعد، وإيصال الأدوية للمنازل، وخدمة الاتصال المرئي بين مرضى العناية المركزة وذويهم.
