أعلنت الحكومة اليابانية حالة الطوارئ الصحية قبل أسبوعين من انطلاق أولمبياد طوكيو، مشيرة إلى أن حالة الطوارئ مستمرة حتى 23 أغسطس المقبل.
وقال رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، في اجتماع حكومي مخصص لتدابير الوقاية من عدوى فيروس كورونا «سنفرض حالة طوارئ في طوكيو»، كاشفاً بأن «الفترة ستمتد حتى 22 أغسطس».
ويأتي الإعلان عن حالة الطوارئ الجديدة تزامناً مع وصول رئيس اللجنة الأولمبية الدولية الألماني توماس باخ، إلى العاصمة اليابانية حيث سيمضي ثلاثة أيام في فندقه تطبيقاً للإجراءات المرتبطة بفيروس كورونا قبل البدء باجتماعاته مع المسؤولين المحليين.
وبدأت وسائل الإعلام التحدث منذ الأمس الأربعاء عن عزم الحكومة إعلان حالة طوارئ جديدة، بينها شبكة «إن إتش كاي» التلفزيونية العامة التي قالت إن «الحكومة قررت إعلان حالة الطوارئ الرابعة في طوكيو وأبلغت قرارها» إلى التحالف الحاكم في البلاد.
ومن المقرر انطلاق الألعاب الأولمبية في الفترة من 23 يوليو إلى 8 أغسطس في طوكيو وتسع مقاطعات أخرى، بما في ذلك تشيبا وسيتاما المجاورتين للعاصمة.
ومن المفترض أن تكون حالة الطوارئ الجديدة أكثر مرونة من عمليات الإغلاق القاسية التي شوهدت في أجزاء أخرى من العالم.
