صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةالمحلياتالخبر
المحليات

كيف كانت بيوت الأجداد والحياة قديمًا وما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟

فريق التحريرالأربعاء 19 يناير 2022
Xf
كيف كانت بيوت الأجداد والحياة قديمًا وما سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم؟
<div class="paragraphs"><p>كيف كانت بيوت الأجداد والحياة قديمًا</p></div>

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

بعد توحيد المملكة العربية السعودية في مطلع القرن العشرين، بدأ الملك عبد العزيز آل سعود برنامج توطين البادية.

وقال منصور العساف، الباحث في التاريخ، خلال تقرير لبرنامج «زمان أول» المذاع عبر فضائية «السعودية»، إن أول مشروع إسكاني في المملكة كان في الخمسينيات الميلادية تمثل في حي الملز.

وأوضح د. صالح الصقري، المتخصص في التاريخ والحضارة أن بنا البيت من أساسه وسقفه وغرفه وخشبه من إنتاج محلي كامل.

وأشار المؤرخ د. محمد آل زلفة، إلى أن أبناء الملك كانوا يسكنون بيوتا طينية، ولكن مع التحول والتوطين بدئوا السكن بالقصور والفلل.

ومع اكتشاف النفط وتوفر الوظائف المدنية زاد توجه المواطنين للمدن ليكونوا جزء من منظومة اقتصادية متكاملة.

حي الملز

بدأ بناء حي الملز، في عام 1954م، لينتهي في عام 1961م، وكان الحي الضخم حينها من أكثر أحياء الرياض نموذجية بتكلفة إجمالية 56 مليون ريال بمشاركة 5 شركات تشييد لبناء 1300 وحدة سكنية وبطاقة استيعابية 20 ألف شخص.

وكشف المؤلف والكاتب سليمان الكثيري عن سبب تسمية حي الملز بهذا الاسم قائلًا: «وصار الملذ والناس رايحة تشوف المكان تلذذ الناس بمشاهدة الخيل والسباق وتطور الاسم وصال اسمه الملز لينتشر بعدها ويطلق على المنطقة».

يذكر أن المملكة حينها تبنت لأول مرة في تاريخها بالسبعينيات خطة خمسية وتم إنشاء وزارة للتخطيط وبدأت المملكة ببناء العمارات وتؤجر الشقق، كما نفذت وزارة الأشغال العامة الإسكان مشروعات ضخمة خلال منتصف السبعينات بجميع مناطق المملكة بدأت في (جدة والرياض والمنطقة الشرقية).

اقرأ أيضا:

هيئة المحاسبين: خطوات ميسرة لتأسيس «المكاتب المحاسبية» وفق إجراءات مُحوكمة

«الصندوق العقاري»: 600 ألف مستفيد من «القرض المدعوم» بقيمة تزيد عن 354 مليار ريال

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً