بدأت مديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك تطبيق خطة الطوارئ الخاصة بدرء أخطار الأمطار والسيول المعدة مسبقًا، للتطبيق في محافظات ومراكز المنطقة؛ لمواجهة أي طارئ ينتج عن التقلبات الجوية في مثل هذا الوقت وما يصاحبها من هطول أمطار غزيرة.
وتضمنت خطة الطوارئ التي تطبقها مديرية الدفاع المدني بالمنطقة، نشر الوحدات في الميادين المحددة احترازيًا، وذلك بعد تلقي مركز التحكم والتوجيه تحذيرًا متقدمًا من الرئاسة العامة للأرصاد وحماية البيئة يفيد بهطول أمطار مصحوبة بزوابع رعدية ورياح نشطة مثيرة للأتربة على أجزاء من منطقة تبوك والمحافظات التابعة لها.
وأوضح المتحدث الإعلامي لمديرية الدفاع المدني بمنطقة تبوك الرائد عبدالعزيز الشمري، أن المديرية وجميع فروعها بتبوك والمحافظات التابعة لها وعلى إثر الأمطار التي هطلت اليوم، طبقت خطة تنفيذ تدابير الدفاع المدني في الحالات المطرية؛ حيث نُشرت الوحدات في الميادين المحددة مسبقًا احترازيًا، وشُغلت غرفة عمليات التنسيق لمندوبي الطوارئ بالجهات المعنية، وكذلك نُشرت دوريات السلامة ومهام الإسناد وفرق الإنقاذ المائي خاصةً على المناطق التي شملتها أمطار الخير والبركة.
وأفاد الرائد الشمري أن الدفاع المدني باشر بعض بلاغات الالتماسات الكهربائية المحدودة وتعامل معها ومرّر بلاغاتها للجهات المختصة، وتعامل مع حالات احتجاز بعض المركبات، ولم ينجم عن الأمطار حتى إعداد هذا البيان أي إصابات أو خسائر في الأرواح ولله الحمد، مؤكدًا أن الحالة ما زالت مستمرة، داعيًا إلى أخذ الحيطة والحذر والابتعاد عن مجاري الأودية وتجمعات المياه، والابتعاد عن الأجسام المتحركة وغير الثابتة عند هبوب الرياح، متمنيًا السلامة للجميع.
وقال المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة حسين القحطاني، في وقت سابق، إن عددًا من مناطق المملكة تشهد انخفاضًا في درجة الحرارة؛ تأثرًا بالحالة الجوية التي بدأت أمس الأربعاء وتستمر حتى الاثنين المقبل.
وأضاف القحطاني في مداخلة لقناة الإخبارية، أنَّ المناطق المتأثرة تشهد هطول أمطار متوسطة إلى غزيرة، وهي الرياض والمناطق الشمالية وحائل وأجزاء من المنطقة الشرقية والمدينة المنورة؛ حيث المرتفعات الجبلية.
وتابع القحطاني، أنَّ التأثر بالحالة الجوية يشمل القصيم التي قد تشهد هطول أمطار غزيرة، مشيرًا إلى هبوب رياح نشطة مثيرة للأتربة؛ بسبب دخول هواء بارد قد يساهم في انخفاض درجات الحرارة التي تصل إلى صفر في شمال المملكة.
وأشار المتحدث باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة، إلى أنَّ فرصة هطول الأمطار مستمرة حتى يوم الاثنين المقبل؛ لذلك قامت الهيئة بإبلاغ الجهات التي تتعامل ميدانيًا مع الظواهر الجوية- كل حسب اختصاصه- للقيام بالأدوار اللازمة وتنفيذ الخطط المعدّة لهذا الشأن.
