صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةالمحلياتالخبر
المحليات

فيديو جراف.. العلاقات السعودية - العراقية شراكة مهمة لحفظ الأمن الإقليمي

منذ زيارة فؤاد معصوم حتى افتتاح القنصلية ببغداد..

فريق التحريرالجمعة 5 أبريل 2019
Xf
فيديو جراف.. العلاقات السعودية - العراقية شراكة مهمة لحفظ الأمن الإقليمي

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

عرضت فضائية «الإخبارية»، اليوم الجمعة، «فيديو جراف» يُسلط الضوء على تاريخ العلاقات السعودية - العراقية، وتحت عنوان «دعم الاستقرار ودفع العلاقات»، سلّطت القناة الضوء على أبرز المحطات الأخيرة في العلاقات بين البلدين، تمثّلت في زيارة الرئيس العراقي (السابق) فؤاد معصوم إلى المملكة في العام 2014؛ لبحث التعاون في التصدي للإرهاب.

وفي 2015، افتتحت المملكة سفارتها في العاصمة العراقية بغداد بعد انقطاع دام 25 عامًا، كما تمّ الاتفاق في العام نفسه على استئناف الرحلات الجوية بين البلدين وفتح معبر عرعر الحدودي.

وتجلّت الرغبة المشتركة في العمل معًا على مكافحة الإرهاب خلال زيارة أجراها وزير الدولة للشؤون الخارجية عادل الجبير في 2017، وقت أن كان وزيرًا للخارجية إلى بغداد، وفي العام نفسه أجرى رئيس الوزراء العراقي (آنذاك) حيدر العبادي زيارة إلى المملكة، شهدت مباحثات حول تطوير العلاقات؛ حيث شهد إلى جانب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، توقيع محضر إنشاء مجلس التنسيق السعودي العراقي.

كما أجرى في العام نفسه زعيم التيار الصدري في العراق مقتدى الصدر زيارة إلى المملكة، التقى خلالها سمو الأمير محمد بن سلمان (ولي العهد، نائب رئيس مجلس الوزراء، وزير الدفاع)، وتمّ استعراض العلاقات بين البلدين.

وفي 2018، أجرى الرئيس العراقي برهم صالح، زيارة إلى المملكة، وأجرى مباحثات مع خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي العهد.

وعلى هامش القمة العربية الأوروبية التي استضافتها مدينة شرم الشيخ المصرية، العام الجاري، عقد خادم الحرمين الشريفين والرئيس العراقي جلسة مباحثات؛ تناولت تعزيز العلاقات المشتركة.

وافتتحت، أمس الخميس، قنصلية السعودية في العاصمة العراقية بغداد، بحضور رئيسي مجلس التنسيق المشترك، وزير التجارة والاستثمار الدكتور ماجد بن عبدالله القصبي، ونائب رئيس الوزراء لشؤون الطاقة وزير النفط العراقي ثامر الغضبان، بالإضافة إلى وزير الخارجية العراقي محمد علي الحكيم.

وبهذه المناسبة، رُفع علم المملكة على مبنى القنصلية في مراسم احتفالية شارك فيها عدد من كبار المسؤولين العراقيين، وأعضاء الجانبين العراقي والسعودي في مجلس التنسيق.

 وقالت وزارة الخارجية العراقية، في بيان أوردته وكالة الأنباء الرسمية، إنّ افتتاح القنصلية يأتي كمؤشر عملي على تعزيز التواصل بين بغداد والرياض، وحرص البلدان الشقيقان على تيسير الخدمات القنصلية، وتقديم التسهيلات إلى الراغبين في زيارة الديار المُقدَّسة في المملكة لأداء الحج والعمرة، وزيارة العتبات المُقدَّسة في العراق؛ ولتسهيل إجراءات حركة العمل، والتبادل التجاريّ بين البلدين.

وكان الدكتور القصبي قد أعلن، في مؤتمر صحفي عقب انعقاد اجتماعات الدورة الثانية لمجلس التنسيق المشترك، أنّ العراق قدَّم 186 فرصة استثمارية للقطاع الخاص السعودي.

وأضاف أنّ مرحلة جديدة بدأت للعلاقات بين الرياض وبغداد، لافتًا إلى أنّ وفد المملكة لمس من الجانب العراقي مشاعر أخوية صادقة.

كما بحث القصبي، أمس، مع رئيس مجلس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، العلاقات الثنائية بين البلدين الشقيقين وسبل تعزيزها ودعمها في المجالات كافة، بالإضافة إلى عدد من القضايا ذات الاهتمام المشترك.

ووقّعت الغرفة التجارية الصناعية بالرياض مع نظيرتها العراقية، مذكرة تفاهم لزيادة التبادل التجاري والتعاون الاستثماري والاقتصادي بين البلدين لخدمة مصالحهما المشتركة.

وتضمّنت مذكرة التفاهم، عقد مؤتمر سنوي للشركات ورجال الأعمال بالتناوب في كلا البلدين، كما تؤكد أهمية تنسيق مواقف البلدين في المنتديات والمؤتمرات والمعارض الاقتصادية الإقليمية والدولية، والاهتمام بإجراء البحوث والدراسات الاقتصادية؛ لسد الثغرات في القوانين التجارية والاقتصادية والمعايير الدولية.

وأمس الأربعاء، أعلن القصبي بناء مدينة رياضية لأبناء العراق، هديةً من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، وتقديم منحة من المملكة للعراق بمبلغ مليار دولار؛ للمساهمة في تنميته؛ لتكون المملكة شريكًا أساسيًّا في نهضة العراق.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً