اختتمت فعاليات ملتقى لقاءات الرياض 2019، الذي نظَّمه صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف»، لمدة ثلاثة أيام، بمركز الرياض الدولي للمؤتمرات والمعارض.
وأفاد بيانٌ أصدره الصندوق، اليوم الأربعاء، حصلت «عاجل» على نسخة منه، بأنّ الملتقى سجّل إقبالًا وصل إلى 23 ألف زائر من روّاد ورائدات الأعمال وأصحاب العمل، والموظفين والموظفات، والباحثين والباحثات عن عمل، والطلاب والطالبات، استفادوا من المسارات التي احتضنتها أروقة المعرض المصاحب للملتقى، كمسار روّاد الأعمال الذي يهدف إلى توعية وتقديم الدعم اللازم لأصحاب العمل لمساعدتهم على رفع نِسَب السعودة وتهيئة بيئة العمل لهم، ومسار الباحثين عن العمل؛ الذي يهدف إلى توجيه وإرشاد الباحثين عن العمل ومساعدتهم في إيجاد الفرص الملائمة، ومسار الموظفين الذي يدعم الموظفين على رأس العمل من خلال التوعية والتطوير والتدريب للتقدم في المسار الوظيفي.
في حين قدّم «مسار الطلاب» الإرشاد المهني في مراحل دراسية مختلفة فيما يخص توجيههم وتهيئتهم لسوق العمل، بينما هَدَف مسار «أصحاب العمل» إلى توعية وتقديم الدعم اللازم لأصحاب العمل لمساعدتهم على رفع نسب السعودة وتهيئة بيئة العمل لهم.
وجاء ملتقى لقاءات الرياض 2019 باكورة الملتقيات التي يعتزم صندوق تنمية الموارد البشرية إقامتها في 13 منطقة في المملكة؛ للتعريف بالبرامج والممكنات والخدمات التي يُقدِّمها الصندوق بالتعاون مع شركائه، وعرض الفرص الوظيفية والتدريبية للباحثين والباحثات عن عمل والطلاب، وأصحاب ورواد الأعمال؛ سعيًّا إلى رفع المهارات وتوطين الفرص الوظيفية، وتمكين القوى العاملة في سوق العمل.
ويعمل «هدف» على عدة برامج ومبادرات بالشراكة والتكامل مع عددٍ من الجهات الحكومية والخاصة؛ لدعم أبناء وبنات الوطن وتمكينهم من الفرص الوظيفية في سوق العمل، والاستثمار في رأس المال البشري، ورفع المستوى المعرفي والمهاري لأصحاب العلاقة بسوق العمل من خلال ورش عمل وندوات ومحاضرات توعوية وإرشادية، والتي اجتمع فيها الباحث عن عمل بطالب العمل الباحث عن موظف.
وتستهدف مثل هذه اللقاءات بناء شراكة استراتيجية فعّالة مع عددٍ من الجهات ذات العلاقة في القطاع الخاص، وإتاحة قاعدة بيانات موسَّعة لمختصي سوق العمل.
واستضافت أولى الجلسات الحوارية تحت عنوان «استشراف اتجاهات التوظيف في ظلّ رؤية المملكة 2030»، ستّ قيادات حكومية لتسليط الضوء على ممكنات دعم التوظيف والفرص الواعدة في سوق العمل؛ حيث شارك في الجلسة الحوارية نائب وزير العمل والتنمية الاجتماعية للعمل الدكتور عبدالله بن ناصر أبوثنين، ومحافظ المؤسسة العامة التدريب التقني والمهني الدكتور أحمد بن فهد الفهيد، ورئيس هيئة النقل العام الدكتور رميح بن محمد الرميح، ومدير عام صندوق تنمية الموارد البشرية «هدف» الدكتور محمد بن أحمد السديري، ومدير عام بنك التنمية الاجتماعية إبراهيم بن حمد الراشد، ووكيل وزارة الاتصالات وتقنية المعلومات لصناعة التكنولوجيا والقدرات الرقمية الدكتور أحمد بن حمدان الثنيان.
كما احتضن الملتقى، 63 ورشة عمل متخصصة وموجهة للطلاب والطالبات وروَّاد ورائدات الأعمال والباحثين والباحثات عن عمل، وأصحاب الأعمال والموظفين، والأشخاص ذوي الإعاقة، بالإضافة إلى التجارب الملهمة للكفاءات الوطنية البشرية في سوق العمل.
ومن المقرَّر أن تستضيف كلٌ من محافظة جدة في منطقة مكة المكرمة، ومدينة الدمام في المنطقة الشرقية، فعاليات الملتقى خلال العام الجاري إلى جانب مناطق أخرى في المملكة.
