قال المهندس أمين الناصر رئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين، إنَّ صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد رئيس مجلس الوزراء، لديه بُعد استراتيجي بشأن النفط.
وأضاف «الناصر»، خلال لقائه ببرنامج «حكاية وعد» المذاع على قناة «إم بي سي»، أن سمو ولي العهد طلبني للقائه، خلال فترة تكليفي (قبل التعيين) وكان لديه عدة ملاحظات مهمة جدا، ولديه أسئلة دقيقة تدل على البعد الاستراتيجي في الطرح.
وأردف، أن سموه سأل عن المحتوى المحلي وكنا – حينئذ – قد أطلقنا برنامج التحول الوطني وتعزيز الصناعة الوطنية وكانت نسبة المحتوى المحلي أقل من 40 %، وتناول سموه مشاريع الغاز وسأل: «لماذا لا نسَرِّع عملية اكتشافات الغاز ليحل محل حرق السوائل معامل الكهرباء والماء؟».
وأكمل «الناصر»، عرضت لسمو ولي العهد استثماراتنا في المنتجات الكيمائية؛ فاستوقفني سموه بقوله: «إن هذا تدرج في تحويل الشركة إلى الريادة في النفط والغاز والبتروكيماويات»، كما تساءل سموه عن مدى إمكانية الاستحواذ على شركة بتروكيماويات ضخمة بحيث يتم تسريع ريادة الشركة على مستوى العالم في ذلك المجال اعتدادا بأنه (خلال العقدين القادمين) سيكون الطلب أكثر على المواد الكيميائية التي بها صناعات تحويلية وقيمة مضافة ووظائف وتقليل الانبعاثات.
المهندس أمين الناصر رئيس شركة أرامكو وكبير الإداريين التنفيذيين: الأمير محمد بن سلمان لديه بُعد استراتيجي في النفط ومهتم جدا في الصناعات التحويلية وتعزيز الصناعة الوطنية من قبل رؤية 2030@Ojeraisyhttps://t.co/l5D4gQ1TZH#الصناعات_التحويلية#حكاية_وعد#رمضان_يجمعنا pic.twitter.com/1J0izKfLua
— MBC1 (@mbc1) April 16, 2023
