طبقت هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية، اليوم، ضوابط الرعي داخل نطاق النفود الكبير.
يأتي ذلك بهدف المحافظة على استدامة البيئة وإيقاف الاحتطاب والرعي الجائر، مع الاستمرار بالسماح بالتنزه وفق الأنظمة المعلنة بهذا الخصوص.
وقالت الهيئة إنه يمنع الرعي داخل منطقة النفود الكبير باستثناء من يحمل تصريحًا من أهالي المراكز والقرى والهجر، ضمن حدود النطاق الجغرافي، وذلك بالتنسيق مع مركز الإمارة الذي يتبع له.
كما حددت الهيئة نطاق الرعي لحاملي التصريح بخمسة كيلومترات من نطاق المركز أو القرية أو الهجرة.
وشدد الهيئة على أنه سيتم تطبيق العقوبات الواردة في نظام البيئة الصادر بالأمر الملكي رقم (م/165)، واللوائح التنفيذية الصادرة بحق مخالفي أنظمة الرعي والصيد والاحتطاب.
يشار إلى أن هيئة تطوير محمية الإمام تركي بن عبدالله الملكية تسعى من خلال هذه الضوابط إلى المحافظة على الغطاء النباتي والتنوع الأحيائي، وذلك بتنظيم الرعي لضمان الاستدامة البيئية.
