كشف الدكتور خالد الروجي الاستشاري بالمركز السعودي لزراعة الأعضاء، عن تفاصيل إنقاذ حياة 5 مرضى من خلال التبرع بأعضاء شاب سعودي متوفى دماغيًا بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني بالرياض.
وأنقذ المتبرع المتوفى حياة مواطن يبلغ من العمر 59 عاماً بإجراء عملية زراعة قلب له، وحياة مواطن آخر يبلغ من العمر 56 عاماً بزراعة الرئتين له، إلى جانب إنقاذ حياة مواطن ثالث يبلغ من العمر 62 عاماً، وإنهاء معاناته مع القصور الكبدي الحاد، وذلك بإجراء عملية زراعة كبد له.
كما أنهت الموافقة بالتبرع بأعضاء المتوفى المذكور دماغياً معاناة مواطنين اثنين آخرين مع مرض القصور الكلوي الحاد، بعد زراعة إحدى الكليتين لمواطنة تبلغ من العمر 34 عاماً بمدينة الملك عبد العزيز الطبية للحرس الوطني، وزراعة الكلية الأخرى لمواطن آخر يبلغ من العمر 60 عاماً بمستشفى الملك فيصل التخصصي ومركز الأبحاث بالرياض.
وفي التفاصيل ذكر الدكتور خالد الروجي خلال لقاء مع «العربية»، أن الحالة تمثلت في دخول الشاب المستشفى ومحاولة الأطباء إنقاذ حياته، موضحاً أن «عمر الشاب نحو 33 عاماً وهو العمر المناسب للتبرع، حيث يكون المريض ليس لديه أمراض مزمنة تعوق عملية التبرع».
وتابع أن «مستشفى الحرس الوطني بالرياض أبلغت المركز بالحالة، بوجود حالة اشتباه وفاة دماغية، ووفقاً للإجراءات فقد تم الحصول على الموافقة من أسرة الشاب بالتبرع بالأعضاء».
أعداد المتبرعين بالأعضاء
وأكد أن عدد المتبرعين أو الراغبين بالتبرع بلغ عددهم في المملكة 507 ألف شخص، لافتاً إلى أن مبادرة التبرع بالأعضاء كانت بدايتها في رمضان 2021، وذلك بمبادرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين.
ولفت إلى أن هذه المبادرة تمثلت في تسجيل أسماء المتبرعين الراغبين في التبرع بالأعضاء، مؤكداً أنه منذ إطلاق المبادرة وأعداد المتبرعين في تزايد.
أكثر الأعضاء المطلوبة
وحول أكثر الأعضاء المطلوب التبرع بها، أكد «الروجي»، أن مرضى الفشل الكلوي من أكثر المرضى الذين هم في حاجة لنقل أعضاء، وذلك بعد مرورهم بعمليات الغسيل الكلوي، لافتاً إلى أنه رغم تزايد أعداد المتبرعين إلا أن هناك حاجة دائمة للمتبرعين لهؤلاء المرضى.
وكشف أن عدد المتبرعين في العام 2021 بلغ 2.9 % من عدد السكان في المملكة، وتزايد عدد المتبرعين خلال العام الماضي 2022 ليبلغ 3.5 %، مبيناً أن المستهدف هو 10 أشخاص من بين كل مليون شخص في المملكة.
أعداد عمليات الزراعة في المملكة
وحول أعداد عمليات الزراعة في المملكة، قال «الروجي»: لقد وصلنا ولله الحمد 50 عملية زراعة لكل مليون نسمة، والمستهدف هو الوصول إلى 65 عملية زراعة لكل مليون نسمة.
وأكد أن «المملكة في المركز الثاني عالمياً من حيث زراعة الأعضاء للمتبرعين الأحياء».
