تواصل وزارة البيئة والمياه والزراعة عمليات مكافحة واستكشاف الجراد الصحراوي، وذلك عبر 9 فرق أرضية وفرقة جوية بمنطقة الرياض، في نطاق موسم التكاثر الشتوي في محافظتي الأفلاج (السيح، الصغو) والسليل (مران، القانس، العجلية).
وقال مدير عام مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة المهندس محمد الشمراني، إن أسراب الجراد الصحراوي شوهدت وهي قادمة من صحراء الربع الخالي عبر المثلث الحدودي بين المملكة واليمن وسلطنة عمان، وذلك بعد تعرض المنطقة لأمطار غزيرة خلال الفترة من مايو وحتى أكتوبر 2018، مما خلق بيئة ملائمة لتكاثر الجراد وقدوم أسراب جديدة من اليمن، مضيفًا أن الفرق الميدانية تمكنت من مكافحة تلك الأسراب في محافظتي "الأفلاج" و"السليل" على مساحة 980 هكتارًا من أصل 1900 هكتار تم استكشافها.
وأفاد الشمراني أن فرق المكافحة نجحت في القضاء على أسراب جراد أحمر غير ناضج في محافظة الأفلاج (السيح، الصغو) في مساحة 480 هكتارًا من أصل 1000 هكتار تم استكشافها، وتم معالجة المنطقة المصابة بالكامل، مشيرًا إلى أن عدد الحشرات في الهكتار الواحد بلغت من 1000 إلى 1300 حشرة.
وبيَّن الشمراني أن الفرق الميدانية في محافظة السليل (مران، القانس، العجلية) نجحت في مكافحة أسراب الجراد في مساحة 500 هكتار من أصل 900 هكتار، مبينًا أن عدد الحشرات في تلك المنطقة بلغ نحو 1000 إلى 1500 حشرة في الهكتار الواحد.
وأكد الشمراني أن أعمال الرشِّ والمكافحة مستمرة في محافظات المستهدفة عبر 34 موظفًا من فرع الوزارة في الرياض، إضافة إلى ثلاثة مهندسين من مركز مكافحة الجراد للدعم المباشر، موضحًا أن هذه الأعمال تأتي ضمن خطة الوزارة لمكافحة الجراد الصحراوي خلال الموسم الشتوي الحالي؛ حيث ينفذ مركز مكافحة الجراد والآفات المهاجرة عمليات المسح والاستكشاف الاستباقية لمكافحة الجراد والآفات المهاجرة في 1500 موقع في المملكة، بهدف رصد غزو الجراد المتوقع في بعض المناطق والحد من نشاطه، وذلك لمنع أضراره على القطاع الزراعي وعبوره إلى الدول المجاورة.
