افتتح الأمير سعود بن نايف بن عبدالعزيز أمير المنطقة الشرقية، اليوم الأربعاء، مشروع وحدة قسطرة وجراحة القلب بمستشفى حفر الباطن المركزي بتكلفة إجمالية بلغت 13.208.362 ريالًا، وذلك بحضور الأمير أحمد بن فهد بن سلمان نائب أمير المنطقة الشرقية، والأمير منصور بن محمد بن سعد محافظ حفر الباطن.
وبعد الافتتاح باشر الطاقم الطبي إجراء 3 عمليات بالوحدة لعلاج انسداد شرايين القلب بواسطة القسطرة القلبية، وهي الأولى من نوعها في محافظة حفر الباطن، تكللت جميعها بالنجاح ولله الحمد.
ويمثّل المشروع نقلة مهمة في الخدمات الصحية في المحافظة، لكونه الأول من نوعه، حيث تم الانتهاء من العمل على جاهزيته بكادر طبي مؤهل والوحدة مجهزة بأحدث التقنيات الطبية بعد أن تم تركيب جهاز القسطرة والجراحة الذي يُعد من أحدث أربعة أجهزة على مستوى المملكة، وذلك لإجراء القسطرة التشخيصية والعلاجية لأمراض شرايين القلب.
ويسهم المشروع في سرعة تشخيص ومعالجة الحالات المرضية، ويرفع المعاناة عن المرضى ومرافقيهم من التنقلات لمسافات طويلة إذ بلغ عدد الحالات التي تم تحويلها للمستشفيات المرجعية في المدن الرئيسية التي تبعد عن حفر الباطن 500 كيلومتر خلال عام 1439هـ 854 حالة، كما أنه سيخفف الضغط على المستشفيات المرجعية التي ستعمل على علاج الحالات الأخرى.
كما أطلق أمير الشرقية النظام الإلكتروني الخاص بالهيئة الطبية «عنايتي»، الذي يمثل نقلة نوعية ومهمة في الخدمة المقدمة لمراجعي الهيئة بصحة حفر الباطن، الذي يسهل التواصل الإلكتروني بين جميع أعضاء اللجنة الطبية والمرضى، وسيقوم البرنامج بإصدار قرارات العلاج وتجديدها وإصدار أوامر الإركاب والتذاكر إلكترونيًّا بالإضافة إلى طلبات صرف النفقات ومتابعة جميع الطلبات دون الحاجة إلى مراجعة الهيئة، كما يقوم النظام بإرسال رسائل نصية للمستفيدين لكل إجراء تم من خلال النظام؛ لسهولة متابعة الطلب اختصارًا للوقت وتحقيقًا لإنجاز المعاملات في وقت وجيز.
عقب ذلك افتتح الأمير سعود بن نايف مركز مراقبة السموم والكيمياء الطبية الشرعية الذي يأتي ضمن الخطوات التطويرية التي تشهدها الخدمات الصحية في حفر الباطن بتكلفة إجمالية بلغت مليونين و500 ألف ريال؛ حيث تم دعم المركز بأحدث الأجهزة المخبرية وآخر ما توصل إليه الطب الحديث، سيتم من خلاله الحد من إرسال العينات خارج المحافظة وسيسهم في إعطاء نتائج مخبرية دقيقة إلكترونيًّا، ومربوطة بالجهات الحكومية المعنية خصوصًا في ما يتعلق بالمتقدمين على الوظائف.
وشملت المشاريع، افتتاح مشروع السكن بمستشفى حفر الباطن المركزي بتكلفة بلغت 63.861.362 ريالًا لخدمة 720 نزيلًا من منسوبي الصحة بالمحافظة بعد أن اكتملت جاهزيتها، وتوقيع مذكرة تفاهم بين صحة حفر الباطن مع مجمع «المكان مول» التجاري تخصص من خلالها مرفق صحي يشمل عددًا من العيادات العامة بمساحة تبلغ 174 مترًا وتقدم خدماتها الصحية والتوعوية للمتسوقين.
من جانبه، نوه مدير الشؤون الصحية بحفر الباطن ناصر بن راشد الصافي بالدعم الكبير الذي يحظى به القطاع الصحي بالمملكة من خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود وسمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- مقدمًا شكره لأمير المنطقة الشرقية ونائبه ومحافظ حفر الباطن، على حرصهم ومتابعتهم الدائمة لتطوير جميع الخدمات الصحية في المحافظة المرتبطة ببرامج «رؤية المملكة 2030»، مشيرًا إلى أن الصحة في حفر الباطن تضم 7 مستشفيات بمجموع ألف سرير وأربعة مراكز تخصصية، و44 مركزًا صحيًّا تقدم خدماتها على الوجه الأكمل سعيًا إلى رضى المستفيدين
