شهدت قاعة الملك فيصل بفندق إنتركونتننتال بالرياض، أمس الثلاثاء، عقد ندوة تحت عنوان "الأمن السيبراني في المملكة العربية السعودية"؛ وذلك ضمن النشاط الثقافي المصاحب للمهرجان الوطني للتراث والثقافة الجنادرية 33، أدارها الخبير والأكاديمي والمتخصص بالإعلام الدولي فهد بن عبدالرحمن المليكي.
وسلطت الندوة الضوء على أهمية الأمن السيبراني، وكيفية التعامل مع مواجهة المخاطر والتهديدات على الأمن السيبراني، إضافة إلى ما وصلت إليه المملكة العربية السعودية في هذا الخصوص، منذ صدور الأمر الملكي الكريم في الحادي والثلاثين من أكتوبر من عام 2017م، من إنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني التي ترتبط بخادم الحرمين الشريفين.
وقدم الأمير عبدالله بن خالد بن سعود مدير إدارة البحوث بمركز الملك فيصل للبحوث والدراسات الإسلامية، ورقة عمل بعنوان "المخاطر الأمنية لفضاءات التقنية والإنترنت"، جاءت على محورين تحدث في الأول عما تسعى إليه الجماعات التخريبية في الأعوام الماضية من بث سمومها عبر الفضاء والتأثير في المراهقين والصغار، ومحاولة جذبهم بطرق بدأ العالم يقف في وجهها بفضل التطور في عالم التقنية والأمن السيبراني، واستغلال التقنية للحد من هذه الآفة
وفي المحور الثاني تحدث عن "الإرهاب السيبراني" ووضع خلاله عدة تساؤلات، بدأها بتعريف السلاح السيبراني وحدود الفضاء الإلكتروني، مؤكدًا أن من الضروري استحداث شركات تقنية جديدة واستخدام الأمن السيبراني بالصورة المثلى، مؤكدًا أن المملكة العربية السعودية إحدى الدول الرائدة في مجال التقنية بما تضمه من العديد من الخبرات والكفاءات الوطنية.
من جانبه، قدم نائب محافظ الهيئة الوطنية للأمن السيبراني لبناء القدرات الدكتور وليد بن محمد الصالح، ورقة عمل بعنوان "تعزيز الأمن السيبراني.. التحديات والتوجهات"، أكد خلالها أن ثورة الإنترنت وتقنية المعلومات والاتصالات سهلت الكثير من المعاملات الخاصة أو الرسمية، وقلصت الوقت بجلب المعلومة ومعرفة آخر التطورات والأحداث عبر التقنية الفائقة السرعة.
وكشف الصالح، خلال الورقة، أن العالم في عام 2015م، شهد رقمًا استثنائيًّا بعمل 15 مليار جهاز حول العالم، متوقعًا أن يتضاعف الرقم إلى 30 مليار جهاز في عام 2020م.
وأضاف الصالح بعض الأمثلة والشواهد حول الحوادث السيبرانية على مستوى العالم، كما أشاد بدور المملكة واهتمام القيادة الرشيدة بالأمن السيبراني ووضعه ضمن أولى الأولويات، بإنشاء الهيئة الوطنية للأمن السيبراني.
كما شارك في الندوة مدير الإدارة العامة للأبحاث والاستشارات بمركز المعلومات الوطنية المهندس عبدالله بن ناصر الغنام، بورقة عمل بعنوان "الهوية والمواطنة الرقمية"، تطرق فيها إلى مفاهيم مهمة حول الهوية الرقمية والعديد من الحقائق والأرقام العالمية، مشيرًا إلى أن الهجمات الإلكترونية حول العالم تجاوزت 3 مليارات هجمة إلكترونية منذ بداية عام 2018م حتى منتصفه، كما قدم عددًا من الإحصائيات والحقائق في المملكة خلال عام 2018م، كما تحدث عن أهداف مشروع النفاذ الوطني الموحد.
