أعلنت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، عن البدء في تطبيق النظام وإخراج الحيوانات السائبة من منطقة «حرة الحرة»، بمشاركة عدة جهات حكومية، وذلك بعد انتهاء المهلة الممنوحة لملاكها.
وأوضحت هيئة تطوير محمية الملك سلمان (في بيان لهاعبر حسابها بتويتر) أنه بعد انقضاء المهلة التي حددتها لملاك الحيوانات السائبة من الإبل وغيرها، التي تتواجد بشكل ملحوظ في منطقة «حرة الحرة» ذات الحساسية البيئية العالية، انطلقت الفرق الميدانية المدربة والمتخصصة والتي تم تشكيلها من الهيئة ووزارة البيئة والمياه والزراعة والقوات الخاصة للأمن البيئي، لحصر وإخراج الإبل السائبة من داخل المنطقة، ووضعها في مسيجات خاصة استعداداً لتطبيق النظام بشكل كامل بحقها وحق ملاكها.
وأضافت أن هذه الحيوانات تشكل خطراً على التوازن البيئي بشكل عام وإخلالها بالغطاء النباتي، من خلال الرعي الجائر والتأثير على التنوع النباتي ووفرته، الذي ينعكس سلبيًّا على النظام البيئي.
وأشارت هيئة تطوير محمية الملك سلمان، إلى أنها تسعى لبذل الجهود ونشر الوعي لتحقيق الأهداف التي أنشئت من أجلها المحميات الملكية، ومن أهمها الحفاظ على الغطاء النباتي الذي من خلاله نحصل على هواء نقي ويساعد على تقليل درجات الحرارة وتكوين مصدات طبيعية للرياح والعواصف الترابية عن طريق تكاثر الأشجار وأيضا جعل النبات ملاذاً وموئلا للحياة الفطرية.
ومن الأهداف أيضاً حماية الحياة الفطرية التي تساعد على التوازن البيئي والحد من انتشار الأمراض والأوبئة، وحماية التنوع البيولوجي للمنطقة.
وأعربت هيئة تطوير محمية الملك سلمان بن عبدالعزيز الملكية، عن شكرها لتعاون العديد من ملاك الإبل السائبة وانتهازهم فترة السماح بإخراج إبلهم من منطقة «حرة الحرة» قبل انقضاء المهلة المحددة.