قالت اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بالمدينة المنورة، إن هناك انخفاضًا في نسبة المخالفات لأنظمة مكافحة التبغ المعمول بها في المملكة العربية السعودية.
وأشارت اللجنة، في بيان لها نشره الحساب الرسمي لصحة المدينة المنورة بـ"تويتر"، إلى أنها خلال جولاتها التي تمت من يوم الخميس وحتى يوم الأربعاء بتاريخ 20 - 26 /4/ 1440هـ، لم ترصد سوى مخالفة واحدة فقط في 6 مواقع تجارية وتحرير 6 تعهدات.
وأضافت، أن اللجنة لم ترصد أي مخالفات أثناء جولاتها التفتيشية المفاجئة التي تمت في مرافق القطاع الصحي الخاص بمنطقة المدينة المنورة؛ للتأكد من تطبيق أنظمة مكافحة التبغ وتوافر الاشتراطات واللوحات التحذيرية، موضحة أنه تم تحرير 9 تعهدات خطية لملاحظات تم رصدها لتجنب تكرارها.
ونفذت اللجنة فعالية "سجون بلا تدخين" بالتعاون مع وزارة الداخلية، مُمثلة في إدارة السجون بالمنطقة، وذلك من خلال 6 محاضرات توعوية عن أضرار التبغ، استفاد منها 540 نزيلًا، كما تم تحويل 100 نزيل إلى العيادة؛ للمساعدة في الإقلاع عن التبغ.
كما قامت اللجنة بافتتاح عنبر خالٍ من التدخين، كخطوة تحفيزية للنزلاء؛ للإقلاع عن هذه الآفة.
وفي الجانب التدريبي، نفذت اللجنة دورة تطوير مهارات كوادر مكافحة التبغ لـ30 متدربًا من العاملين في مستشفيات منطقة المدينة المنورة؛ وذلك بهدف رفع مهارات العاملين في العيادات؛ للمساعدة في الإقلاع عن التدخين، وتنفيذًا لتوجيهات أمانة اللجنة الوطنية لمكافحة التبغ بوزارة الصحة.
