وصل إلى الأرض رائدا الفضاء علي القرني وريانة برناوي قادمين من محطة الفضاء الدولية اليوم الأربعاء عقب 10 أيام في الفضاء، ومشاركة عدة تجارب في الفضاء.
لقطات مباشرة لمغادرة رائدة الفضاء @Astro_Rayyanah للمركبة. #نحو_الفضاء pic.twitter.com/8m6PTO9Qjy
— الهيئة السعودية للفضاء (@saudispace) May 31, 2023
وأعلنت الهيئة السعودية للفضاء اليوم، نجاح مهمة رائدي الفضاء السعوديين ريانة برناوي وعلي القرني بهبوط المركبة الفضائية التي تقلّهما وطاقم المهمة "Ax-2"، بعد رحلة علمية متميزة في محطة الفضاء الدولية (ISS).
لقطات مباشرة لمغادرة رائد الفضاء @AstroAli11 للمركبة. #نحو_الفضاء pic.twitter.com/MzD3IRQtzw
— الهيئة السعودية للفضاء (@saudispace) May 31, 2023
وحققت مساعي المملكة في الإسهام في الأبحاث العلمية التي تخدم البشرية، والاستفادة من الفرص الواعدة التي يقدمها قطاع الفضاء وصناعاته عالميًّا، وبناء القدرات الوطنية في مجال الرحلات المأهولة، فيما تعد هذه المهمة الرائدة علامة فارقة للمملكة العربية السعودية، ولحظة فخر للإنجازات الوطنية والعلمية في قطاع الفضاء.
وأوضحت الهيئة أن المركبة الفضائية التي يستقلها رائدا الفضاء السعوديان ريانة برناوي وعلي القرني، هبطت بسلام في مياه المحيط الأطلسي، حيث سجلت المملكة نفسها ضمن عدد قليل من الدول التي يمارس فريق منها مهمات علوم الفضاء والرحلات البحثية في المدار حول الأرض، وذلك ضمن برنامج المملكة لرواد الفضاء.
وتباطأ هبوط المركبة الفضائية بسبب دخولها الغلاف الجوي للأرض، وجرى استخدام مظلات كبيرة لتخفيف حدة الارتطام، إضافة إلى استخدام وسائد هوائية كبيرة، وعند هبوط الكبسولة في الماء، توجهت قوارب شركة سبيس إكس لإخراج الرواد منها.
لقطات مباشرة لمغادرة رائدة الفضاء @Astro_Rayyanah للمركبة. #نحو_الفضاء pic.twitter.com/8m6PTO9Qjy
— الهيئة السعودية للفضاء (@saudispace) May 31, 2023
