صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةالمحلياتالخبر
المحليات

ظهرت أسماك نادرة.. غواص يستعرض مغامرته في أعماق البحر الأحمر بينبع

فريق التحريرالأحد 13 فبراير 2022
Xf
ظهرت أسماك نادرة.. غواص يستعرض مغامرته في أعماق البحر الأحمر بينبع
<div class="paragraphs"><p>جانب من مغامرة الغوص في البحر الأحمر.</p></div>

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أجرى الغواص محمد عثمان، تجربة للنزول إلى أعماق مياه البحر الأحمر، وعلى سواحل مدينة ينبع.

ونقل الحساب الرسمي لـ«العربية» الفيديو الخاص بـ «عثمان»، والذي قال في بداية المقطع قبل نزوله: «أنا محمد عثمان، راح آخدكم في تجربة لأعماق البحر الأحمر في مدينة ينبع السعودية».

ومع بدء مغامرة «عثمان»، تمكن من رؤية عدد من الأسماك النادرة، في لقطات نجح في توثيقها وتصويرها.

وظهرت في الفيديو إحدى أسماك قرش نادرة الظهور، إضافةً إلى مجموعة من الدلافين، بجانب أسماك أخرى.

الغوص في البحر الأحمر

وكان المركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية، قد أطلق في الرابع من فبراير الجاري من ميناء جدة الإسلامي رحلة استكشاف البحر الأحمر بمشاركة سفينة الأبحاث العالمية «أوشن إكسبلورر» وسفينة الأبحاث الوطنية «العزيزي» التابعة لجامعة الملك عبد العزيز وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية «كاوست».

وتتضمن الرحلة، التي تضم 126 باحثًا، أنشطة أبحاث علمية لدراسة الحياة البحرية في البحر الأحمر حيث ستوفر الرحلة أول مسح شامل لمناطق لم يسبق دراستها تبدأ من منطقة عفيفي في جنوب البحر الأحمر حتى خليج العقبة شمالًا، كما سيتم إنتاج مواد وثائقية وإعلامية عن هذه المناطق.

وأوضح الرئيس التنفيذي للمركز الوطني لتنمية الحياة الفطرية الدكتور محمد على قربان أن الرحلة تهدف إلى تقديم تصور واضح عن بيئات البحر الأحمر ودراسة أنواع الثدييات والتنوع الأحيائي والخصائص البيئية (الفيزيائية والكيميائية)، كما سيقدم المشروع الخرائط الأحيائية للشعب المرجانية والحشائش البحرية والسلاحف البحرية وغيرها من الكائنات التي يزخر بها البحر الأحمر.

اقرأ أيضًا: السعودية «أفراح».. أول فتاة عربية تقود غواصة مسيَّرة

وقال إن المركز أعد خطة علمية وفنية لإجراء مسوحات كاملة لاكتشاف بيئة البحر الأحمر على طول سواحل المملكة على مدى 19 أسبوعًا، مشيرًا إلى أن المشروع يتم بالتعاون مع نيوم، ومشروع أمالا، والبحر الأحمر، وجامعة الملك فهد للبترول والمعادن، وجامعة الملك عبدالعزيز، وجامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

وبيَّن الدكتور قربان أن المركز حرص على انخراط باحثي المركز من الكوادر الوطنية حديثي التخرج في العلوم البحرية لتدريبهم على أفضل الممارسات العلمية، كما سيتم التنسيق مع الجهات التعليمية لتنظيم بث حي ومباشر للرحلة وإجراء حوارات مباشرة مع العلماء المتخصصين.

وأضاف أن المركز أعد خطة لحفظ ونشر البيانات التي سيتم الحصول عليها من الرحلة الاستكشافية ومشاركتها مع الجهات ذات العلاقة للاستفادة منها في مجال الأبحاث وتطوير الأعمال، كما أن مخرجات الرحلة تتضمن أفلامًا وثائقية عن البحر الأحمر.

ورفع الدكتور قربان أسمى آيات الشكر والامتنان إلى مقام خادم الحرمين الشريفين وإلى سمو ولي عهده الأمين -حفظهما الله- على الدعم السخي وغير المسبوق لجهود المحافظة على البيئة والحياة الفطرية ودعم الأنشطة البحثية التي سيكون لها عوائد كبيرة على سلامة البيئة وتحقيق أهداف رؤية المملكة في تحقيق الاستدامة البيئية ورفع مستوى جودة الحياة.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً