أعلن دبلوماسيون أمريكيون أن لجنة وضع المرأة بالأمم المتحدة ستتخذ قرارا اليوم بطرد إيران من اللجنة؛ بسبب الانتهاكات التي يمارسها النظام الإيراني، وفقا لـ «العربية».
وكانت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس، قد أعلنت في نوفمبر الماضي أن الولايات المتحدة ستحاول طرد إيران من لجنة الأمم المتحدة المعنية بوضع المرأة والمؤلفة من 45 دولة.
وأشارت إلى أن الولايات المتحدة تؤكد أنه «لا ينبغي لدولة تنتهك حقوق النساء والفتيات بصورة ممنهجة أن تلعب دورًا في أي هيئة دولية أو تابعة للأمم المتحدة»
وكانت إيران قد بدأت للتو فترة عضوية مدتها 4 سنوات في اللجنة، والتي تجتمع سنويا في مارس للعمل على تعزيز المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة.
جدير بالذكر أن إيران تشهد حملات احتجاجات واسعة منذ وفاة الفتاة مهسا أميني أثناء احتجازها لدى الشرطة الشهر الماضي، وتحولت الاضطرابات لانتفاضة شعبية ضخمة تضم إيرانيين من جميع فئات المجتمع.
