أزاحت الصين للمرة الأولى الستار عن أحدث مقاتلاتها "الشبح" من طراز "جيه-20" التي يُنظر إليها باعتبارها ندًّا صينيًّا للمقاتلتين الأمريكيتين "إف-22" و"إف-35"؛ وذلك خلال معرض تشوهاي الجوي الذي يقام في بكين كل عامين.
وبحسب صحيفة "جلوبال تايمز"، استعرضت المقاتلة الصينية ذات المحركين، تجهيزاتها القتالية، اليوم الاثنين، وكشفت عما تحمله من صواريخ، بواقع 4 صواريخ داخل جسم الطائرة وصاروخين على الجانبين.
ونقلت الصحيفة عن خبراء صينيين قولهم إن الاستعراض، الذي أقيم في الذكرى الـ69 لتأسيس القوات الجوية لجيش التحرير الشعبي الصيني؛ أظهر تفوق طراز "جيه-20" على أهم المقاتلات الأمريكية؛ "إف-22" و"إف-35"، فيما يتعلق بالقدرة على المناورة وإصابة الأهداف، فضلًا عن قدرتها على تجنب الرادارات.
كما نقلت الصحيفة عن الخبير العسكري سونج تشونج بينج قوله إن الصواريخ الأربعة في جسم الطائرة هي صواريخ جو-جو بعيدة المدى. أما الصاروخان على الجانبين فهما صاروخان قصيرا المدى معدان للاشتباكات الجوية.
لكن خبراء غربيين انتقدوا اعتماد المقاتلة الصينية على محركات روسية الصنع، في إشارة إلى أن الصين لا تزال تواجه صعوبات في إتقان تقنية المحركات النفاثة المتطورة..
