صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

السودان عن أزمة سد النهضة: موقفنا ثابت في التعاون للتوصل لاتفاق يرضي الجميع

أبدت ترحيبها بأية مبادرات تصل لحل سلمي

فريق التحريرالسبت 29 مايو 2021
Xf
السودان عن أزمة سد النهضة: موقفنا ثابت في التعاون للتوصل لاتفاق يرضي الجميع

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أبدت وزيرة الخارجية السودانية، مريم المهدي، الجمعة، ترحيب بلادها بالمبادرات الهادفة لإيجاد حل سلمي ودبلوماسي لأزمة سد النهضة الإثيوبي، وذلك خلال لقائها مع وزير رئاسة نيجيريا إبراهيم قمباري، في العاصمة أبوجا.

وقدمت المهدي شرحًا مفصلًا حول تطورات أزمة سد النهضة، وموقف بلادها الثابت في التعاون للتوصل إلى اتفاق يحقق مصالح كل الأطراف.

ومن جانبه، أشار الوزير النيجيري إلى تفهم بلاده لموقف السودان في ملف سد النهضة، معربًا عن تطلعه أن تتحول قضايا المياه إلى فرص تقوي العلاقات بين الشعوب والدول، حسب المصدر ذاته.

وكانت وزيرة الخارجية السودانية، قد بدأت زيارة رسمية إلى نيجيريا الخميس، في إطار جولة إفريقية تشمل غانا والسنغال والنيجر، للتباحث بشأن تطورات ملف سد النهضة.
 
فيما أعلن كبير المفاوضين السودانيين في ملف السد، مصطفى حسين الزبير، خلال مؤتمر صحفي، الثلاثاء الماضي، أن إثيوبيا بدأت بالفعل الملء الثاني للسد.

والموعد الذي أعلنته إثيوبيا للملء الثاني هو شهر يوليو، غير أن مصر والسودان يطالبان بضرورة توقيع اتفاق قانوني ملزم قبل هذه الخطوة.

وتعثرت المفاوضات الثلاثية بين إثيوبيا والسودان ومصر بسبب إصرار إثيوبيا على عدم توقيع اتفاق قانوني ملزم والاكتفاء بتبادل البيانات حول السد، غير أن مصر قالت إنها تملك البيانات الخاصة بسد النهضة.

ومن جانبها، حذرت السودان من آثار سلبية على سدودها حال عدم توقيع اتفاق قانوني حول سد النهضة تلتزم به كافة الأطراف.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً