صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

السخط الشعبيّ على الأوضاع المعيشة ينتشر في شورع إيران

تزايدت الاحتجاجات والإضرابات العمّالية بمناطق عدة

فريق التحريرالأربعاء 22 مايو 2019
Xf
السخط الشعبيّ على الأوضاع المعيشة ينتشر في شورع إيران

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

تضرب الاحتجاجات والإضرابات العمالية عدة مناطق مختلفة في إيران؛ رفضًا للأوضاع المعيشة المتدهورة وتأخير رواتب الموظفين والعمال، وكذلك هناك تجمّعات لمواطنين نُهبت أموالهم من قبل مؤسسات حكومية.

ففي العاصمة طهران، تجمّع الأربعاء، عشرات من المعلمين المتقاعدين لليوم الثاني على التوالي، أمام مبنى وزارة التربية والتعليم، للمطالبة برواتبهم المتأخرة ودفع باقي مستحقاتهم ورفع الرواتب، نظرًا لارتفاع الأسعار وصعوبة الظروف المعيشية.

ونظّم عمال وموظفو مصفاة «بيدبُلند» لتكرير الغاز في بهبهان، جنوب غربي إقليم الأحواز، تجمّعًا كبيرًا للاحتجاج على ظروفهم المعيشة الصعبة وعدم دفع رواتبهم لأشهر، وفق «العربية».

كما قام مجموعة من عمال مصانع السكر، في السوس، شمال الأحواز، بالإضراب عن العمل ونظّموا تجمّعًا احتجاجيًّا -صباح الأربعاء- على عدم دفع رواتبهم لمدة شهرين.

ومن جانبها، قالت وكالة «إيلنا» الحكومية، إن مجموعة من عمال حراسة الغابات تجمعوا أمام مبنى المحافظة في مازندران، شمال إيران، للاحتجاج على عدم دفع مكافآتهم لمدة 7 أشهر.

وأشارت الوكالة، إلى أن هؤلاء العمال على وشك فقدان وظائفهم من خلال تنفيذ خطة «تنفيس الغابات» التي تهدف إلى الحدّ من قطع الأشجار لأغراض صناعية.

وفي محافظة كردستان، غرب إيران، نظّم سائقو شاحنات شركة الاتصالات الحكومية، إضرابًا لليوم السابع على التوالي، احتجاجًا على الأجور المنخفضة وعدم الاهتمام لمطالبهم بتحسين ظروف العمل والمعيشة.

وأفادت وكالة «هرانا الحقوقية» بأن أمس الثلاثاء كانت هناك 6 تجمّعات احتجاجية أولها تجمع مجموعة من المواطنين الذين أودعوا أموالهم في مؤسسة «كاسبيان» المالية الحكومية، والتي تمّت مصادرتها من قبل المؤسسة بحجة الإفلاس.

وذكرت الوكالة أن المحتجين الذين تظاهروا أمام مكتب الرئاسة في العاصمة طهران، هتفوا بشعارات مثل: «لقد تعرضنا للخيانة والخيانة بالأمانة»، و«المسؤولون نهبوا أموالنا».

وبدأت احتجاجات المودعين في المؤسسات المالية والائتمانية منذ ثلاث سنوات، حيث تعهدت الحكومة والبنك المركزي بدفع أموالهم دون أن تفي بوعودها.

كذلك تظاهر سكان القرى المنكوبة بالزلزال في منطقة سربل ذهاب، التابعة لمحافظة كرمنشاه، بسبب عدم توفير مياه الشرب منذ الدمار الذي أحدثه الزلزال قبل أشهر.

وفي السياق، احتج عدد من موظفي مترو طهران على سحب عقودهم الرسمية وتبديلها إلى عقود مؤقتة من قبل الشركة المشغلة، ما يعرضهم إلى فقدان وظائفهم.

كما نظّم مجموعة من عمال شركة مياه "آذر آب" لمحطات الإنتاج في مدينة أراك، مظاهرة جابت الشوارع احتجاجًا على عدم دفع مطالباتهم ورواتبهم المتأخرة لمدة ثلاثة أشهر.

من جهتها، أفادت وكالة «إيسنا» أن موظفي بلدية المنطقة 3 في تبريز، مركز محافظة أذربيجان الشرقية، تجمعوا أمام مبنى بلدية المدينة، احتجاجًا على عدم وجود تأمينات صحية وتدنّي الرواتب.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً