بلغت خروقات ميليشيا الحوثي الانقلابية في محافظة الحديدة، منذ إعلان وقف إطلاق النار في 18 ديسمبر 2018، حتى أمس الجمعة، 374 خرقًا، ما تسبب في خسائر وانتهاكات جسيمة أدت إلى مقتل 31 شخصًا وإصابة 256 آخرين.
ونقلت وكالة الأنباء الرسمية "سبأ"، بيانًا لمركز العمليات المتقدم لمحور الحديدة، قال فيه إن مواقع الخروقات التي نفذتها الميليشيا ورصدتها خلية التنسيق بالمركز، توزعت بين قرية الدريهمي والجبلية وحيس وتحيتا والفازة والقرية الساحلية ومدينة الحديدة.
واستخدمت الميليشيا الحوثية في تنفيذ خروقاتها، أسلحة متنوعة، توزعت بين القناصات والهاونات والآر بي جي ودوشكا، إضافة إلى صاروخين من نوع بدر.
في الوقت ذاته، قُتل ما لا يقل عن 20 عنصرًا حوثيًّا وأصيب آخرون، اليوم، السبت، في معارك مع الجيش الوطني في عدة جبهات بمديرية باقم شمالي غرب محافظة صعدة.
ونقلت ذات الوكالة، عن مصدر عسكري بالجيش اليمني، أن الفرق الهندسية التابعة لقوات الجيش انتزعت عددًا من الألغام والعبوات الناسفة كانت ميليشيا الحوثي الانقلابية قد زرعتها على جوانب الخط الدولي والخطوط المؤدية إليه.
وفي سياق متصل، أعلن التحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، اليوم السبت، أن 12 سفينة تنتظر الدخول إلى ميناء الحديدة منذ 15 يومًا.
وقال المتحدث باسم التحالف العقيد ركن تركي المالكي، إن التحالف أصدر 51 تصريحًا جويًّا و4 تصريحات برية و80 تصريحًا لحماية القوافل الإنسانية.
وتابع، أنه تم إصدار 9 تصاريح لسفن متوجهة للموانئ اليمنية، تحمل مواد غذائية ومشتقات نفطية.
وأعلن التحالف العربي، أمس الجمعة، أن الميليشيا الحوثية اخترقت وقف إطلاق النار في الحديدة 14 مرة، موضحًا أن خروقات الحوثيين شملت مناطق التحيتا وحيس والفازة والجبلية والجاح والحيمة.
