أعلن الرئيس البيلاروسي، الكسندر لوكاشينكو، اليوم الخميس، أنه يبحث احتمالات نشر أنظمة دفاع صاروخية على حدود بلاده مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، خلال الأيام المقبلة.
وقال لوكاشينكو، في مؤتمر صحفي، إنه من المحتمل أن يتم نشر أنظمة «إس400» و«إسكندر» الصاروخية، وأضاف: «خلال يوم الخميس أو الجمعة، سنقيم مباحثات مع الرئيس الروسي بشأن كيفية تعزيز وجودنا هنا في الجبهة الغربية».
اقرأ أيضًا: الأزمة الأوكرانية.. بايدن: بوتين بدأ عملية غزو كييف.. وروسيا ستدفع ثمنًا باهظًا
وأضاف: «قمنا اليوم بالتباحث مع الجيش، ونرى رغبة في وضع أنظمة صواريخ إسكندر هناك، ونشر بطارية أو اثنين من أنظمة صواريخ إس 400 في مواقع أخرى، حتى نستطيع مراقبة الوضع عن كثب على طور الطريق حتى برلين»، كما نقلت شبكة «سي إن إن» الأمريكية.
وتابع: «في الوقت الحالي، أقوى وسائل الردع ستكون المعدات ولدينا صواريخ إس400 وإسكندر».
وتملك روسيا وبيلاروسيا روابط عسكرية وثيقة، وانتشرت القوات الروسية مؤخرا في بيلاروسيا لإجراء تدريبات عسكرية مكثفة.
يأتي هذا بعد ساعات من إعلان الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، انطلاق عمليات عسكرية روسية في أوكرانيا، وسماع دوي انفجارات في عدة مدن بينها العاصمة كييف.
