صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

الأمم المتحدة تشيد بتعاون الحكومة اليمنية في تنفيذ اتفاق ستوكهولم

صنعاء تطالب باستئناف مشاركتها بقوات حفظ السلام

Xf
الأمم المتحدة تشيد بتعاون الحكومة اليمنية في تنفيذ اتفاق ستوكهولم

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أشاد وكيل الأمين العام للأمم المتحدة لعمليات حفظ السلام، جون بيير لاكروا، بتعاون الحكومة اليمنية المثمر مع الفريق الأممي الخاص، بدعم تنفيذ اتفاق الحديدة.

وأكد لاكروا، خلال لقائه مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة السفير عبدالله السعدي، الدور الذي تلعبه اليمن، من خلال مشاركتها في قوات حفظ السلام.

ووعد المسؤول الأممي بإعادة النظر في استئناف اليمن، المشاركة في قوات حفظ السلام في المستقبل القريب عند إزالة عقبات، لم يفصح عنها، وقال إنها تحول دون ذلك، حسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

من جهته، شدَّد السفير السعدي على أهمية استئناف مشاركة اليمن في قوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة، وتسهيل وضمان المشاركة الفعّالة لما تكتسبه من خبرة وفاعلية، من خلال مشاركتها في عدة بعثات لقوات حفظ السلام.

وتطرق مندوب اليمن الدائم لدى الأمم المتحدة، إلى جهود الحكومة اليمنية في تنفيذ اتفاق ستوكهولم الخاص بمدينة الحديدة وموانئ الحديدة والصليف ورأس عيسى، والجهود التي يبذلها الوفد الحكومي مع مكتب المبعوث الخاص في عمّان؛ لتنفيذ اتفاق تبادل الأسرى والمعتقلين، رغم العراقيل التي تختلقها الميليشيا الانقلابية المدعومة من إيران.

وقال السفير السعدي، إن انتهاكات وخروقات المتمردين الحوثيين في الحديدة تهدف إلى تقويض اتفاق ستوكهولم.

وكان مجلس الأمن الدولي، قد دعا المسلحين من ميليشيا الحوثي للتطبيق الفوري لاتفاق ينص على سحب قواتها من ثلاثة موانئ رئيسية، وفي إعلان صدر بالإجماع، رحب أعضاء المجلس الـ15 بالاتفاق الأخير، الذي رعته الأمم المتحدة مؤخرًا بين المتمردين الحوثيين، والتحالف العربي لدعم الشرعية في اليمن، الذي تقوده السعودية.

ودعا المجلس إلى «التطبيق الفوري» للمرحلة الأولى من هذا الاتفاق، التي تشمل سحب المقاتلين من موانئ الصليف ورأس عيسى، ومن ثم مدينة الحديدة، وكان مبعوث الأمم المتحدة إلى اليمن مارتن غريفيث، قد ذكر أن أول انسحاب للقوات من مدينة الحديدة، يمكن أن يبدأ الثلاثاء أو الأربعاء، إلا أن أي تحرك لم يحدث على الأرض.

وأمس الأول الخميس، عقد الأمين العام للمنظمة أنطونيو غوتيريش، لقاءً مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، في نيويورك، تناولا فيه الأزمة اليمنية، وبموجب الاتفاق الذي تم التوصل له في السويد في 17 فبراير، على المقاتلين الانسحاب خارج الموانئ وبعيدًا عن المناطق، التي تعد حيوية لجهود المساعدات الإنسانية في اليمن.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً