أعربت الحكومة العراقية، اليوم الجمعة، عن أسفها الشديد لاقتحام السفارة البحرينية في بغداد بالمخالفة للقانون، مشيرةً إلى أن الأجهزة الأمنية اتخذت اللازم واعتقلت المقتحمين تمهيدًا لإحالتهم إلى القضاء.
وقال المكتب الإعلامي لرئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، في بيان له نشره عبر صفحته بموقع التواصل فيسبوك: «تعرب الحكومة عن أسفها الشديد لقيام عدد من المتظاهرين بالتجاوز ضد مبنى سفارة مملكة البحرين الشقيقة، والقيام بأعمال تخريبية مخالفة للقانون وسلطة الدولة وحصانة البعثات الدبلوماسية».
وتابع البيان: «وقد اتخذت الأجهزة الأمنية كافة الإجراءات الحازمة والفورية لإخراجهم من السفارة، ولإعادة النظام وتوفير الحماية اللازمة واعتقال المتسببين تمهيدًا لتقديمهم إلى القضاء».
وأشارت الحكومة العراقية إلى أنها جادة في منع خرق النظام والقانون، ولن تتسامح مطلقًا مع مثل هذه الأعمال، وأكدت رفضها المطلق لأي عمل يهدد البعثات الدبلوماسية وأمنها وسلامتها وسلامة العاملين فيها.
من جانبه، أعلن وزير الداخلية العراقي ياسين الياسري، اليوم الجمعة، اعتقال 54 شخصًا من مقتحمي السفارة البحرينية في منطقة المنصور بالعاصمة بغداد.
وأكد الياسري أنه سيتم اتخاذ الإجراءات القانونية بحق هؤلاء، موضحًا أن «أمن السفارات والبعثات خط أحمر، ولن نسمح بالتجاوز ضده تحت أي ظرف»، وفقًا لموقع «السومرية نيوز».
واستدعت وزارة الخارجية بالبحرين، في وقت سابق اليوم، سفيرها في العراق للتشاور، إثر الاعتداء على مبنى سفارة مملكة البحرين في بغداد.
واستنكرت وزارة خارجية البحرين الاعتداء المرفوض الذي استهدف مبنى السفارة البحرينية لدى العراق من قبل متظاهرين، وأدى إلى أعمال تخريبية في مبنى السفارة.
بدوره، أبدى وزير الدولة لشؤون الخليج العربي ثامر السبهان، أسفه لما تعرَّضت له سفارة البحرين في بغداد، قائلًا في تغريدة عبر حسابه الرسمي بموقع التواصل الاجتماعي «تويتر»: «ما يحدث الآن لسفارة مملكة البحرين في بغداد أمر مؤسف للغاية».
