تحتفل دولة الإمارات العربية المتحدة الشقيقة، غدًا الأحد الموافق الثاني من ديسمبر 2018، بالذكرى الـ47 لقيام اتحاد الإمارات العربية المتحدة.
وتعود ذكرى هذا اليوم إلى إجماع حكام إمارات أبوظبي ودبي والشارقة وعجمان والفجيرة وأم القوين، في الثاني من ديسمبر 1971، واتفاقهم على الاتحاد فيما بينهم؛ حيث أقر دستور مؤقت ينظم الدولة ويحدد أهدافها.
وبهذه المناسبة، قال الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة: "إن الثاني من ديسمبر يوم خالدٌ، ومناسبةٌ مجيدةٌ، نستحضر منها السيرة العطرة للوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وإخوانه الآباء المؤسسين، الذين أقاموا هذه الدولة على قواعد متينة من العدل والمساواة، ونذروا النفس لما فيه صالح العباد ومصلحة البلاد، ووضعوا الدعائم الأساسية لدولة عصرية ناجحة، ينعم الجميع فيها بالرفاهية والأمن والسعادة، حتى أصبحت، بإنجازاتها الباهرة وسمعتها الطيبة، مثالًا يحتذى حول العالم".
وأضاف الشيخ خليفة: "نحتفل اليوم بذكرى عزيزة وغالية هي الذكرى الـ47 لإعلان اتحادنا، وتأسيس دولتنا، بعدما كانت حلمًا في الصدور، وأملًا في الضمائر، ثم أصبحت واقعًا مضيئًا لمواطنينا".
وأشار الشيخ خليفة إلى أن بلاده تعيش اليوم واحدةً من أعظم لحظاتها التاريخية؛ إذ تحظى بحكومة رشيدة تُشرِك المواطنين في صنع قراراتها ورسم سياساتها، وتملك بُنًى تحتية متطورة، وخدمات صحية وتعليمية وسكنية عالية الجودة، ومؤسسات عدلية وأمنية ودفاعية عالية الكفاءة والجاهزية، وأسست لمجتمع منفتح حريص على تمكين المرأة وتعزيز دور القيادات الشابة.
وأكد أن "الحفاظ على روح الاتحاد يظل دومًا هدفنا الاستراتيجي الأسمى، الذي نعمل على إنجازه برؤية متماسكة موحدة، وغايات واضحة محددة، وسياسات تنموية وتطويرية شاملة"، مشيرًا إلى أن الدولة انتقلت في يُسرٍ من "مرحلة التأسيس" إلى "مرحلة التمكين".
