صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

يمثل ربع راتبه.. «شيك شخصي» من ترامب لوزارة الأمن الداخلي

تأكيدًا على تعهد سابق قطعه على نفسه..

فريق التحريرالثلاثاء 19 مارس 2019
Xf
يمثل ربع راتبه.. «شيك شخصي» من ترامب لوزارة الأمن الداخلي

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

نشر الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، لقطة مصورة، عبر «تويتر»، لشيك (قيمته: 100 ألف دولار) تبرع فيه بربع راتبه الرئاسي السنوي إلى وزارة الأمن الداخلي، وكتب: «بينما لا تحب الصحافة أن تكتب عن ذلك، ولا أنا أحتاج ذلك أيضًا، فإنني أتبرع براتبي الرئاسي السنوي البالغ 400 ألف دولار إلى هيئات مختلفة طوال العام، وهذه المرة لوزارة الأمن الداخلي...».

وفيما قال ترامب، عقب انتخابه عام 2016، إنه لن يتسلم راتبه الرئاسي، فإن هذه الخطوة تؤكد حرصه على الوفاء بما تعهد به آنذاك؛ حيث قال إنه إذا لم يتبرع براتبه لواجه عاصفة من «وسائل الإعلام الكاذبة».

وأعلن ترامب (منتصف نوفمبر 2016) عبر شبكة «CBS» الأمريكية، أنه سيتنازل عن راتبه كرئيس للولايات المتحدة، وصرح خلال أول مقابلة تليفزيونية، بعد فوزه، حينها، بأنه سيتنازل عن المرتب، البالغ نحو 400 ألف دولار سنويًّا.

وأوضح ترامب (الذي قدرت مجلة فوربس ثروته بنحو 3.7 مليار دولار مطلع أكتوبر من العام نفسه) أنه لن يتقاضى سوى المبلغ الذي يلزمه به القانون أي دولار واحد فقط سنويًّا، وقال: «أظن أنني يجب أن آخذ دولارًا واحدًا، بحسب القانون، لذا سآخذ دولارًا واحدًا في السنة...».

وقال (مواجهًا المتظاهرين بسبب فوزه آنذاك): «لا تخافوا.. سنقوم بإصلاح بلادنا.. نريد بعض الوقت...». وقبل فوزه بالانتخابات الرئاسية شدد ترامب، خلال حملاته الانتخابية، على أنه لن يأخذ دولارًا واحدًا مقابل وصوله لسدة الحكم.

وتبرع رؤساء أمريكيون سابقون بثرواتهم المادية لصالح جمعيات خيرية وإنسانية، مثل: هربرت هوفر وجون كينيدي. وينص القانون الأمريكي على منح الرئيس 400 ألف دولار سنويًّا مقابل فترة ولايته المقررة 4 سنوات، حسب الدستور، على أن تُدفع بشكل شهري.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً