صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

نقابة أطباء السودان: انتشار كارثي لحمى الضنك في ولاية القضارف

فريق التحريرالإثنين 25 سبتمبر 2023
Xf
نقابة أطباء السودان: انتشار كارثي لحمى الضنك في ولاية القضارف
انتشار حمى الضنك بالسودان

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

قالت نقابة أطباء السودان، إن حمى الضنك انتشرت بشكل كارثي في البلاد، خاصة في ولاية القضارف، مطالبة المنظمات العاملة في مجال الصحة بتقديم المساعدات الطبية اللازمة.

وأوضحت نقابة أطباء السودان، في بيان لها (عبر صفحتها بموقع فيسبوك)، أن الأوضاع الصحية تدهورت بولاية القضارف بشكل مريع، وفجعت الولاية بانتشار كارثي لحمى الضنك في عموم أنحاء الولاية وفي محليتي وسط القضارف والقلابات بوجه خاص، مما نتج عنه حدوث مئات الوفيات وآلاف الإصابات.

وأضافت نقابة أطباء السودان في بيانها «تابعنا طيلة الأيام الفائتة معدل الإصابات التراكمي ومعدل الوفيات في مستشفى القضارف والمرافق الصحية الأخرى، وتشير كل الدلائل اننا أمام كارثة صحية فأغلب مستشفيات الولاية تكتظ بالمرضى وبعضهم قد لا يجد حتى مكانا لتلقي العلاج، اذ أن المستشفيات ومراكز العلاج العامة والخاصة تستقبل أعدادا مضطردة من المرضى الجدد على مدار الساعة».

وأشارت إلى أن الحمى الفتاكة استفحلت في معظم المنازل لدرجة جعلت التقصي عن عدد المصابين أمرا صعبا، فالمنومين بالمنازل عددهم أضعاف ما يصل المشافي والمراكز الصحية.

وطالبت نقابة أطباء السودان، وزارة الصحة، القيام بواجبها في توفير الموارد اللوجستية والفنية والطبية لمواجهة هذا الوباء، وفتح مخيمات اسعافية مؤقتة لتلافي حدوث ضغط على المستشفى التعليمي، كما طالبت المنظمات الطوعية العاملة في مجال الصحة بتقديم المساعدات الطبية والثقيف الصحي للمواطنين وحملات اصحاح البيئة.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً