أحرق محتجون سودانيون، اليوم الجمعة، مقر الحزب الحاكم في مدينة ربك، كما أحرقوا عددا من المباني الحكومية على رأسها ديوان الزكاة، والبوابة الجنوبية، لمقر أمانة الحكومة.
وقال موقع باج نيوز السوداني، إن دائرة الاحتجاجات اتسعت في المدن السودانية، وعلى رأسها العاصمة الخرطوم ومدن ربك، والأبيض، وعطبرة، والأبيض، منددة بالأوضاع الاقتصادية وغلاء الأسعار وتردي المعيشة.
وحاصرت سيارات الشرطة السودانية المتظاهرين في مدينة أم درمان، وسط البلاد، بعد خروج تظاهرات عقب صلاة الجمعة مطالبة برحيل الحكومة، بالإضافة إلى محاولات تفريق المتظاهرين بـ "الهراوات" –صواعق كهربائية- والغاز المسيل للدموع.
وأصدرت السلطات السودانية قرارًا صباح اليوم بتعليق الدراسة في كافة المراحل الدراسية بالعاصمة الخرطوم إلى أجل غير مسمى، بعد خروج تظاهرات طلابية في العاصمة على مدار اليومين الماضيين، مؤكدة أنها لن تتسامح مع ممارسات التخريب، ولن تتهاون في حسم أي فوضى.
وقتل 8 أشخاص، وأصيب العشرات في الاحتجاجات التي اندلعت خلال اليومين الماضيين بالسودان؛ بسبب ارتفاع أسعار الخبز والوقود.
وأعلنت السلطات السودانية، حالة الطوارئ في عدة مدن، وسط احتجاجات على ارتفاع الأسعار، بدأت الأربعاء، ومن المحتمل أن تمتد حالة الطوارئ للمدن.
وحسب مواقع سودانية، فإن القوات الأمنية رفعت درجة الاستعداد للون الأحمر، ما يعني "وجود خطر بالغ"، لمواجهة آثار الغضب الشعبي والتظاهرات التي اندلعت في العديد من المدن السودانية أمس بسبب الأزمة الاقتصادية التي تشهدها البلاد من غلاء في الأسعار، وشحٍّ في الخبز والمحروقات، وكانت أعنفها في مدينة عطبرة شمالي السودان، فيما امتدّت الاحتجاجات إلى مدن أخرى مثل مدنية بورسودان.
