اعتلى الإمبراطور الياباني ناروهيتو العرش في بلاده رسميًّا، اليوم الأربعاء، بعد تنازل والده أكيهيتو له.
ومن المقرر أن يحضر ناروهيتو (59 عامًا) وزوجته الإمبراطورة الجديدة ماساكو؛ مراسم في القصر الإمبراطوري صباح اليوم، احتفالًا بعهده الجديد، وسوف يدلي بعد ذلك بأول خطاب للبلاد كإمبراطور.
وأصبح ناروهيتو إمبراطور اليابان رقم 126 رسميًّا في منتصف الليل بالتوقيت المحلي (15:00 من مساء الثلاثاء بتوقيت جرينتش).
وتخلى والده الإمبراطور أكيهيتو عن العرش، الثلاثاء، بعدما تربع عليه طوال 30 عامًا، ليصبح بذلك أول إمبراطور يتخلى عن العرش منذ 202 عام.
وسيصبح كل من الإمبراطور أكيهيتو وزوجته الإمبراطورة ميتشيكو، بعد التنازل عن العرش، إمبراطورًا شرفيًّا وإمبراطورة شرفية؛ وذلك وفقًا لما ذكرته وكالة أنباء القصر الإمبراطوري.
وستشكل الخلافة الإمبراطورية بداية حقبة جديدة لليابان.
وكان الإمبراطور أكيهيتو أعرب عن رغبته في التنازل عن العرش، في رسالة نادرة عبر مقطع فيديو في أغسطس من عام 2016، وأرجع أسباب هذه الرغبة إلى مشاعر القلق من أن يمنعه تقدمه في العمر وضعف حالته الصحية من أداء واجباته الرسمية كرمز للدولة.
وحيث إن الإمبراطور لا يتمتع بأي سلطة سياسية، فلا يمكنه أن يناقش مسألة تخليه عن العرش بشكل مباشر. ومن ثم فإن البرلمان الياباني أقر في يونيو 2017 تشريعًا يسري لمرة واحدة فقط يُمكِّنه من التنازل عن العرش.
