أعلنت شركة «كيه إل إم» الهولندية التابعة لـ«إير فرانس»، اليوم الجمعة، تفادي طائراتها أجزاء من المجال الجوي الإيراني، وفقًا لـ«سكاي نيوز».
وكانت إدارة الطيران الاتحادية الأمريكية، أصدرت في وقت سابق اليوم، أمرًا طارئًا يحظر على شركات الطيران الأمريكية التحليق في مجال جوي تسيطر عليه إيران فوق مضيق هرمز وخليج عمان وسط تزايد التوترات بين البلدين.
وأوضحت إدارة الطيران، في منشور لها، أن تطبيقات تتبع مسارات الرحلات الجوية تظهر أن أقرب طائرة مدنية كانت في نطاق نحو 45 ميلًا بحريًّا من الطائرة المسيرة التي أسقطها صاروخ سطح-جو إيراني أمس الخميس، مضيفة: «كان هناك العديد من الطائرات المدنية العاملة بالمنطقة وقت عملية الاعتراض».
وأشارت إدارة الطيران الأمريكية إلى أنها لا تزال قلقة من تصاعد التوتر ومن النشاط العسكري على مقربة شديدة من مسارات طائرات مدنية ومن استعداد إيران لاستخدام صواريخ طويلة المدى في المجال الجوي الدولي دون سابق إنذار أو دون تحذير بوقت كاف.
وأعلنت شركة الخطوط الجوية المتحدة «يونايتد إيرلاينز»، أمس الخميس، تعليق رحلاتها من مطار نيوارك بولاية نيوجيرسي الأمريكية إلى مومباي المركز المالي الهندي، عقب مراجعة تتعلق بالسلامة، بعدما أسقطت إيران طائرة استطلاع أمريكية مسيرة من على ارتفاع كبير.
كما أعلنت شركتا طيران أمريكيتان -هما الخطوط الجوية الأمريكية «أمريكان إيرلاينز» و«دلتا إير لاينز»- أن طائراتهما لا تحلق فوق إيران.
