طردت أربع دول على الأقل أعضاء بالاتحاد الأوروبي اليوم الثلاثاء العشرات من الدبلوماسيين الروس في جهد منسق ضد العمليات الاستخباراتية الروسية.
وأرسلت هولندا وبلجيكا وايرلندا وجمهورية التشيك إخطارات لما إجمالية 43 دبلوماسيا روسيا اليوم الثلاثاء. ويأتي ذلك عقب خطوة مماثلة اتخذتها بولندا ودول البلطيق مؤخرا.
اقرأ أيضًا: «أوبك بلس»: لا حاجة لتغيير خطة زيادة الإنتاج رغم الأزمة الأوكرانية
وأعلنت وزيرة الخارجية البلجيكية صوفي ويلمز عبر موقع تويتر اليوم الثلاثاء أن بلجيكا تعتزم طرد 21 دبلوماسيا روسيا للاشتباه في قيامهم بأنشطة التجسس.
وحددت بلجيكا الـ21 شخص العاملين في السفارة والقنصلية الروسيتين "بالأخذ في الاعتبار تورطهم في التجسس وعمليات التأثير"، حسبما ذكرت ويلمز.
طردت هولندا 17 دبلوماسيا روسيا بتهمة التجسس، وذلك حسبما أعلنت وزارة الخارجية الهولندية اليوم الثلاثاء.
وأعلنت أيرلندا عن أربعة دبلوماسيين ولكن بيانا من وزارة الشؤون الخارجية قال "إنه يتعين أن تظل القنوات الدبلوماسية بين إيرلندا وروسيا مفتوحة".
وأعطت جمهورية التشيك دبلوماسيا روسيا مهلة 72ساعة لمغادرة البلاد.
وقالت وزارة الشؤون الخارجية التشيكية "نخفض مع حلفائنا الوجود الاستخباراتي الروسي في الاتحاد الأوروبي".
كانت الحكومة البولندية قد أعلنت أن 45 دبلوماسيا روسيا اشخاص غير مرغوب فيهم، وسط مزاعم بأنهم موجودون في بولندا لأغراض التجسس. وقالت بولندا إنه تم اتخاذ القرار تضامنا مع أوكرانيا.
وطردت استونيا ولاتفيا وليتوانيا ما إجماليه 10 روس في 18 مارس الجاري. وردت موسكو اليوم الثلاثاء بطرد 10 دبلوماسيين من الدول البلطيقية الثلاث.
