صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

امتلاء سد الملك طلال في الأردن بالمياه للمرة الأولى منذ 40 عامًا

السيول الجارفة ضربت الشوارع والسلطات أعلنت الطوارئ

فريق التحريرالجمعة 1 مارس 2019
Xf
امتلاء سد الملك طلال في الأردن بالمياه للمرة الأولى منذ 40 عامًا

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أعلنت وزارة المياه الأردنية، اليوم الجمعة، امتلاء سد الملك طلال بالمياه للمرة الأولى منذ 40 عامًا، ما دفعها إلى فتح بوابات المقاطع «مخرات السيول»؛ لتفريغه من المياه.

وقد أغرقت موجة من الأمطار الغزيرة، أمس الخميس، شوارع العاصمة الأردنية عمان، فيما أعلنت السلطات المعنية حالة الطوارئ.

واشتدت قوة الأمطار التي وصلت إلى حد السيول، لتغلق الشوارع الرئيسية في وسط المدينة القديمة في عمان، التي تضم منطقة المدرج الروماني الأثري، الذي امتلأ بمياه الأمطار.

 وأعلنت الحكومة الأردنية، قبل انتهاء الدوام الرسمي بأقل من ساعة، تعليق عمل الدوائر والمؤسسات الحكومية، حسب بيان صدر عن نائب رئيس الوزراء الأردني.

وتزامن المنخفض الجوي العميق، مع انعقاد مؤتمر مبادرة لندن؛ حيث يتواجد ملك الأردن عبدالله الثاني، ورئيس وزرائه عمر الرزاز، وعدد من أفراد الطاقم الوزاري الاقتصادي.

ووجَّه رئيس الوزراء، الدوائر والجهات الحكومية والوزارات المعنية؛ للتعامل مع الظروف الجوية بمسؤولية عالية، مؤكدًا ضرورة بذل أقصى الجهود في ذلك.

ووفق وكالة الأنباء الأردنية الرسمية، فإن نائب العاهل الأردني الأمير علي بن الحسين، يتابع الظروف الجوية في المركز الوطني لإدارة الأزمات أولًا بأول.

وحسب بيان رسمي، فقد تعاملت مديرية الدفاع المدني مع 2000 حالة مداهمة مياه للمنازل، بينما أعلن الدفاع المدني وقوع ٥ وفيات جراء حادث سير، وقع مساء أمس الخميس نتيجة السيول.

وتناقل أردنيون- عبر صفحاتهم على مواقع التواصل الاجتماعي- الآلاف من مقاطع الفيديو والصور لبعض الشوارع، التي داهمتها المياه وغرقت فيها، بما في ذلك المعلم الأبرز في العاصمة، المدرج الروماني السياحي، الذي أُغلق أمام الزوّار.

كما أظهرت صور، وزعتها أمانة عمّان لوسائل الإعلام، حدوث أضرار بليغة في البنية التحتية لبعض شوارع العاصمة.

وعزت بلدية أمانة عمان غرق وسط المدينة، إلى انجراف الأتربة وإغلاق قنوات تصريف المياه، معتبرة أن حجم الأضرار محدود، وليس كما صوّره البعض.

وقال أمين عمان بالإنابة حازم نعيمات، إنه لولا شبكات تصريف مياه الأمطار، التي أنجزتها الأمانة خلال السنوات الأربع الأخيرة، لكان الوضع أسوأ من ذلك بكثير.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً