تمكّنت السلطات المصرية من ضبط عصابة تخصصت في تجارة الأعضاء البشرية، وتحديدًا الكُلى.
وأعلنت وزارة الداخلية، اليوم الجمعة، في بيان لها عن "قيام 4 أشخاص عاطلين وسيدتين بتكوين عصابة تتخصص في مجال الاتجار بالأعضاء البشرية، متخذين من الدقي والجيزة (غرب القاهرة) مكانًا لمزاولة نشاطهم الإجرامي".
وذكرت الداخلية، أن العصابة "تقوم بالوساطة في بيع الأعضاء البشرية (كُلى) من خلال استقطاب المجني عليهم مقابل حصولهم على مبالغ مالية"، حيث "تدفع مبلغًا للضحية عقب اتخاذهم إجراءات صورية تفيد تبرعهم بها".
وقالت الداخلية، إنه تم تحديد 8 حالات من المجني عليهم. واعترفت العصابة بأفعالها.
وتابعت: "الأربعة المتهمون بينهم شخص محبوس في قضية تجارة أعضاء سابقًا، ومتهمة باعت كليتها قبل سنة ثم عملت بعد ذلك في مجال بيع الأعضاء".
وأوضح البيان أن 4 مستشفيات كبيرة تجري العمليات، وقام المتهمون بتقنين أوضاعهم من خلال إنجاز محضر يفيد بأن الضحايا متبرعون، حتى يكون موقف المستشفيات قانونيًّا".
ويتم استقطاب الضحايا وشراء الكلية الواحدة منهم بمبلغ 15 ألف جنيه (نحو 940 دولارًا)، قبل بيعها بمبالغ تصل إلى 150 ألف جنيه.
اقرأ أيضًا:
«عاجل» تكشف تفاصيل تحوّل السقا من مدرس تاريخ لزعيم أكبر عصابة مخدرات
