قال د.علي وائز مدير برنامج إيران في مجموعة الأزمات الدولية، إن إيران أقرب ما تكون اليوم لحيازة سلاح نووي.
وأضاف وائز، بمداخلة لبرنامج «عسكريتاريا»، المذاع على «العربية»، أنَّ إيران لم تكن أقرب من صنع القنبلة النووية مما هي عليه اليوم.
اقرأ أيضًا: مسؤول أوروبي: رفع العقوبات عن إيران يشكل عقبة رئيسية بفيينا
وأكمل مدير برنامج إيران، عندما كانت المفاوضات بشأن الاتفاق النووي جارية كانت إيران تحتاج – آنذاك – إلى 4 أشهر لتخصيب ما يكفي من اليورانيوم لصنع قنبلة نووية واحدة.
وتابع د.علي وائز، أنه بفضل الاتفاق الذي تم التوصل إليه مددت هذه الفترة إلى 12 شهرًا أما الآن وبسبب انسحاب الولايات المتحدة من الاتفاق وتقدم طهران في برنامجها النووي فهي تحتاج 5 أيام لتخصيب كمية يورانيوم تمكنها من صنع قنبلة نووية واحدة.
وأردف، يوجد لدى إيران من اليورانيوم ما يكفي لصنع ترسانة من القنابل النووية قد يصل عددها إلى 4 أو 5 قنابل نووي، متابعا: إننا في وضع يتسم بالتصعيد المتبادل بسبب عجز الطرفين عن التوصل إلى اتفاق كفيل بإحياء الاتفاق النووي.
كم هو عدد القنابل التي يمكن لـ #إيران تصنيعها و ما هي الفترة التي تحتاجها إيران لتصنيعها؟
— العربية برامج (@AlArabiya_shows) August 6, 2022
د.علي وائز - مدير برنامج إيران في مجموعة الأزمات الدولية يجيب برنامج #عسكريتاريا @OsamaEsaraya pic.twitter.com/afA0nLhWro
