صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

حكومة السودان: الملء الثاني لسد النهضة يقترب.. وخياراتنا متعددة

فريق التحريرالإثنين 5 يوليو 2021
Xf
حكومة السودان: الملء الثاني لسد النهضة يقترب.. وخياراتنا متعددة

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

أكد وزير الري السوداني ياسر عباس خلال مؤتمر صحفي يوم الاثنين، أن الملء الثاني لسد النهضة الإثيوبي قاب قوسين، مشيرًا إلى أن الخرطوم لديها خيارات عديدة ستعلن عنها لاحقا.

وأعلن وزير الري السوداني، أن بلاده أجرت سلسلة اتصالات قبيل جلسة مجلس الأمن بشأن سد النهضة، متوقعا أن يأخذ مجلس الأمن بالاعتبار مطالب السودان، وفقًا لموقع «روسيا اليوم».

وقال الناطق باسم وفد التفاوض السوداني «ذهبنا لمجلس الأمن من أجل إلزام إثيوبيا وتعزيز المفاوضات».

وتابع: «استوفينا كل المفاوضات ولم نعترض على سد النهضة واستفادت إثيوبيا من الموارد المائية بشرط التوصل لاتفاق ملزم»، مضيفًا الوزير أن الخرطوم توجهت لمجلس الأمن للضغط على إثيوبيا لتوقيع اتفاق ملزم.

وأوضح الوزير أنه يجب على مجلس الأمن أن يضع ملف سد النهضة تحت المراقبة ويصدر تقارير دورية كل 6 أشهر.

وأكد وزير الري أن مطالب السودان تتمثل في:

- عقد جلسة في مجلس الأمن

- دعوة إثيوبيا لعدم القيام بخطوات أحادية

- تعزيز دور اللجنة الرباعية بتحويلهم إلى وسطاء بدل مراقبين

- دعوة هذه اللجنة بلعب دور في التفاوض.

اقرأ أيضًا:

مجلس الأمن يبحث أزمة سد النهضة الأسبوع المقبل

السودان يرفض مقترحًا إثيوبيًّا بشأن الملء الثاني لسد النهضة

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً