صحيفة عاجل الإلكترونية
الرئيسيةمدارات عالميةالخبر
مدارات عالمية

وزير الصحة السوداني: بعض مستشفيات شرق النيل وجنوب الخرطوم وأم درمان «خارج الخدمة»

فريق التحريرالجمعة 21 أبريل 2023
Xf
وزير الصحة السوداني: بعض مستشفيات شرق النيل وجنوب الخرطوم وأم درمان «خارج الخدمة»
مستشفى شرق النيل

ملخّص ذكي — أبرز ما في الخبر

AI

مولّد بالذكاء الاصطناعي للقارئ المستعجل

كشف الدكتور هيثم إبراهيم، وزير الصحة السوداني، اليوم الجمعة، أنه منذ اندلاع الاشتباكات في السودان شهد الوضع الصحي تأثرًا كبيرًا خاصة في عدد من الولايات منها الخرطوم ووشمال كردفان والولاية الشمالية وأربع من ولايات دارفور.

وقال وزير الصحة السوداني -في مداخلة هاتفية لقناة «العربية الحدث»- إن «المستشفيات والمؤسسات الصحية سجلت أكثر من 3500 إصابة منها حوالي من 1900 إلى 2000 مصاب في الخرطوم وحدها، كما شهدت أيضًا تسجيل أعلى نسبة وفيات، والتي بلغت أكثر من 130 وفاة من إجمالي 400 حالة».

وأضاف: المستشفيات المركزية في الخرطوم تأثرت بصورة كبيرة، حيث تقع الاشتباكات داخل المدن والطرق الرئيسية خاصة المستشفيات القريبة من القيادة ومواقع الخدمات العسكرية، إضافة إلى بعض المستشفيات في مواقع التشابك شرق النيل وجنوب الخرطوم وأم درمان وأصبحت خارج الخدمة.

كما أشار الوزير السوداني إلى أن «مجموع المستشفيات في الخرطوم يبلغ نحو 130 مستشفى عامًّا وخاصًّا، وحسب التقرير اليومي، فإن ثلث تلك المستشفيات خارج الخدمة ولا تعمل المستشفيات الأخرى بالصورة الكافية فهي بالكاد تؤدي عمليات الطوارئ وتعمل بها كوادر طبية بصفة مستمرة لصعوبة وصول الكوادر والأطقم الطبية نظرًا إلى عدم تأمين الطرق، فيما يعمل جزء من المستشفيات بشكل كبير اعتمادًا على المتطوعين».

ولفت إلى أنه تم اتخاذ قرارت بإجلاء المرضى من المستشفيات الواقعة بمناطق الاشتباكات إلى مناطق أخرى بالمحليات نظرا لعدم ضمان تأمين المرضى والكوادر الطبية، إضافة إلى أن بعض المستشفيات أصيب في البنى التحتية مثل الكابلات الكهربائية أو خزانات المياه وبذلك تكون غير قابلة للعمل.

التعليقات (0)

قد يعجبك أيضاً