أوضح نبيل العتوم الباحث بالشأن الإيراني، أسباب الخلافات الحالية في المفاوضات الأمريكية _ الإيرانية.
وأضاف «العتوم»، بمداخلة عبر أثير «العربية إف إم»، أن «الخلافات تتركز حول مستقبل الملف النووي الإيراني، وخاصة مسألة اليورانيوم مرتفع التخصيب والأموال الإيرانية المجمدة».
وأكمل الباحث بالشأن الإيراني، أن «إيران تحاول أن تتجنب صورة "الدولة الخاسرة"، وبعد الضربات الأمريكية الأخيرة تواجه الآن تحديًا داخليًا مفاده إما قبول اتفاق سريع يفسر على أنه تنازل تحت النار، أو رفض الاتفاق بما يفاقم الحرب والانهيار الاقتصادي».
وأردف، أن «تضارب الروايتين الإيرانية والأمريكية مقصود، وتريد إيران الظهور على أنها صاحبة قرار؛ لكن كل طرف يخاطب الداخل لديه بما يراه مناسبا وتحرص إيران على مخاطبة الوكلاء»، مشيرا إلى استمرار نشاط المفاوضات من دون وضع آلية الاتفاق النهائي.
نبيل العتوم مدير مركز الدراسات الايرانية في مركز الدراسات الإقليمية: الخلافات تتركز حول مستقبل الملف النووي الإيراني وخاصة مسألة اليورانيوم مرتفع التخصيب والأموال الإيرانية المجمدة#العربيةFM pic.twitter.com/LblF2b1xpF
— FM العربية (@AlarabiyaFm) June 12, 2026
